مصر.. تأجيل محاكمة مرسي بـ"التخابر مع قطر" لدواع أمنية


قررت محكمة مصرية الأحد، تأجيل محاكمة الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في قضية "التخابر مع قطر" إلى جلسة السبت، فيما قررت محكمة أخرى مد أجل الحكم بقضية "خلية الماريوت"، المتهم فيها عدد من صحفيي قناة "الجزيرة"، إلى 29 أغسطس/ آب الجاري.

وذكر التلفزيون المصري أن قرار محكمة جنايات القاهرة بتأجيل محاكمة مرسي و10 متهمين آخرين، من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، جاء بسبب "تعذر إحضار المتهمين من محبسهم، لدواع أمنية"، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

ويواجه الرئيس الأسبق والمتهمون الآخرون في القضية عدة اتهامات، منها "التخابر، وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية، وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر."

من جانب آخر، قررت دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة مد أجل النطق بالحكم، للمرة الثانية، في إعادة محاكمة 7 متهمين، وإعادة إجراءات محاكمة متهمة أخرى، في القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية الماريوت"، إلى جلسة 29 أغسطس/ آب الجاري.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات منها "ارتكاب جرائم التحريض على البلاد، من خلال قناة الجزيرة الفضائية القطرية، واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة، وبثها عبر القناة القطرية"، وفق موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي. ويخضع 7 متهمون، بينهم صحفيون بقناة "الجزيرة الدولية"، لإعادة محاكمتهم، بعد صدور حكم من محكمة النقض بإلغاء الأحكام الصادرة بالإدانة من محكمة الجنايات الأولى، وإعادة المحاكمة برمتها من جديد.

كما تنظر المحكمة بإعادة محاكمة المتهمة نورا حسن البنا أبو بكر "فنانة تشكيلية"، والتي ألقي القبض عليها مؤخراً، وسبق وأن حوكمت بوصفها "هاربة"، وصدر بحقها حكم غيابي بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات. وفي قضية أخرى، حظيت باهتمام الشارع المصري، قررت المحكمة الإدارية العليا الأحد، تأجيل الطعن المقام من رجل الأعمال أحمد عز، الذي يطالب من خلاله بإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بالمنوفية باستبعاده من الانتخابات البرلمانية المقبلة، لجلسة 28 سبتمبر/ أيلول المقبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0