ماذا يحصل في جسامنا عندما نشرب المشروبات الغازية في ٦٠ دقيقة ؟


المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر وخاصة في ظل ميزانية الإعلانات الهائلة التي تصرفها هذه الشركات من اجل تحسين صورتها في عيون المستهلكين من اجل اخفاء الأضرار التي يسببونها للناس وتدمير صحتهم.

عندما تشرب المشروبات الغازية او تعطينه لأولادك ! ماذا يحصل في جسامنا في 60 دقيقة ؟

في اول 10 دقائق يدخل جسمك ما يعادل 10 ملاعق سكر وهو ما يعادل او اكثر من الكمية اليومية التي ينصح بها. طبيعي ان يتقيأ الانسان من حلاوة السكر بهذه الكميات ولكنك لا تفعل هذا لانها مدمجة بحمض الفسفوريك التي تخفف وتكسر المذاق الحلو .

 الدقيقة 20: ترتفع نسبة السكر في دمك مما يؤدي الى زيادة في إفراز الإنسولين بكثرة وتكون ردة فعل الكبد بتحويل كل هذا السكر الى الى دهون.


الدقيقة 40 : يكتمل امتصاص الكافيين وبالتالي يتوسع بؤبؤ العين ويرتفع ضغط الدم ويقوم الكبد كردة فعل بضخ المزيد من السكر للدم ولهذا لا تشعري بالدوخة.


الدقيقة 45: يقوم جسمك بضخ " الدوبامين" وهي مادة كيميائية من احدى مجموعات النواقل العصبية والتي تلعب دورا رئيسيا في الإحساس بالمتعة والسعادة وهي نفس إلية الإدمان على الهيروين.


الدقيقة 60: حمض الفسفوريك في هذه المشروبات يقوم بربط الكالسيوم والمغنيسيوم والزينك مع بعضهم في الأمعاء الدقيقة مؤدية الى المزيد من عمليات الأيض .


بعد الدقيقة 60 فإنه يتوجب عليك دخول الحمام وهي احدى الاثار الجانبية للكافيين، ومع هذا البول يخرج الكالسيوم والمغنيسيوم والزينك المرتبطين مع بعضهم والذي كان من المفترض ان يذهب الى عظامك وجسمك بالاضافة الى الصوديوم والالكترولايت والماء.

بعد كل هذه الأحداث يبدأ الشخص بالشعور بالتعب او الضيق بسبب ال (sugar crash) وتكون قد خسرت كل الماء الذي شربته وبدون اي فائدة غذائية لجسمك.


من زاوية اخرى نلخص أضرار تناول هذه المشروبات بشكل مستمر من خلال الاطلاع على المكونات:


1. ضعف الأسنان وهشاشة العظام بسبب تأثير حمض الفسفوريك على عملية امتصاص الكالسيوم.


2. مع ان الاسبارتام مادة دسمة للنقاش لاختلاف وجهات النظر الا ان التجارب العلمية اثبتت علاقته باورام المخ، السكري، التشوه الخلقي لدى الأجنة والإضرابات العاطفية.


3. السكر بشكل عام يؤدي كثرة تناوله الى أمراض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم والبدانة. تناول علبة من المشروبات الغازية بشكل يومي يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري بنسبة 85?.


4. الكافيين وتناولها بشكل متواصل تؤثر على وظائف الغدة الكظرية بسبب تحفيزها المستمر على إفراز الأدرينالين وبالتالي يصبح الجسم متعبا دائماً بسبب عدم كفاية إفرازات الغدة المتزايدة على تلبية الحاجة بسبب تطوير الجسم لحد أدنى من الاحتمال.


5. الماء، بما ان علبة المشروبات الغازية أرخص من زجاجة المياه المعدنية او المفلترة فمن السهل استنتاج ان المياه المستعملة هي مياه الحنفية والتي تحتوي على كميات عالية من الكلورين والرصاص والكادميوم الضارة للجسم.


6. بنزوات الصوديوم تؤثر على الحمض النووي وتدمره. وفي حالة حدوث ذلك فانه يؤدي الى أمراض مثل تليف الكبد ومرض الباركينسون. لا ادري ان كنت ستغير رأيك بعد معرفتك بهذه الأضرار ولكن في المرة القادمة عندما تحس برغبة في شرب المشروبات الغازية حاول ان تشرب بعض الماء بدلا منه او الشاي غير المحلى . وإذا كنت في البيت فما المانع من عمل عصير او كوكيل فواكه والتي تبقيك نشيط وحيوي .

أضف تعليقك

تعليقات  0