8 فوائد للبن الزبادي على صحة الشعر والبشرة

يعد اللبن الزبادي من أكثر مشتقات الحليب شيوعاً واستخداماً في معظم المنازل، ويدخل في العديد من وصفات الطعام لما له من فوائد عديدة على صحة الجسم، بالإضافة إلى نكهته المميزة وشعور الانتعاش الذي نحصل عليه من تناول اللبن الزبادي وخاصة في فصل الصيف.

ولطالما استخدم اللبن الزبادي في العديد من وصفات العناية بالبشرة والشعر، نظراً لاحتوائه على عناصر مغذية عديدة.

وفيما يلي أهم فوائد اللبن الزبادي على صحة الشعر والبشرة بحسب موقع ستايل كريز الإلكتروني:

1- مرطب ومفتح للبشرة يمكن إحياء البشرة المتعبة عن طريق تدليكها باللبن الزبادي بلطف وترك طبقة سميكة منه على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

حيث يحتوي اللبن على حمض الهيدروكسيل الذي يساعد على تفتيح وترطيب وتهدئة البشرة.

2- تنظيف البشرة يعد اللبن الزبادي علاجاً مميزاً لذوي البشرة الجافة والحساسة بفضل خصائص الترطيب التي يتمتع بها.

وللتخلص من بقايا الجلد الميت وتنظيف البشرة تضاف ملعقتان من اللبن إلى ملعقة من دقيق الشوفان ويدلك الجلد بالمزيج بشكل لطيف بحركة دائرية.

3- محاربة البثور وحب الشباب نظراً للطبيعة الحمضية للبن، فهو يساعد في القضاء على البكتيريا والفطور والجراثيم المسببة للبثور.

وللحصول على أفضل النتائج يدهن الوجه باللبن لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الدافىء.

4- علاج التصبغات والهالات السوداء حول العينين إذا كان لديك بعض التصبغات الناتجة عن البثور أو لدغات الحشرات فيمكن التخلص منها عن طريق تطبيق اللبن المخفف بالماء، حيث يحتوي اللبن على معدن الزنك الذي يساعد على تفتيح البقع والندب ويمنع احمرار الجلد.

وللتخلص من الهالات السوداء حول العينين، تطبق طبقة رقيقة من اللبن الزبادي حول المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة قبل التوجه إلى النوم.

5- مضاد للشيخوخة يحارب اللبن الزبادي الجذور الحرة ويحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة تؤخر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.

ولنتائج أفضل يمكن خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 3 ملاعق من اللبن الزبادي ويوضع المزيج على الوجه لمدة 30 دقيقة وتكرر العملية 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

6- علاج الالتهابات الجلدية يمكن علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب الجلد عن طريق تطبيق كمية صغيرة من اللبن الزبادي على المنطقة المصابة وتكرار هذه العملية من 4 إلى 5 مرات في اليوم.

7- علاج حروق الشمس نظراً لاحتواء اللبن الزبادي على معدن الزنك، فهو يساعد على علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

ويمكن تحضير الخلطة المناسبة عن طريق إضافة القليل من البابونج إلى اللبن وتطبيقه على المناطق المصابة وتركها لمدة 15 دقيقة.


8- بلسم طبيعي للشعر بالإضافة إلى كونه مرطباً للبشرة، يمكن أن يستخدم اللبن الزبادي كبلسم طبيعي للشعر، حيث يخفق اللبن للحصول على عجينة مناسبة تترك على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

أضف تعليقك

تعليقات  0