روسيا تجرى التجربة الأولى عالميا لمحاكاة تحليق رائدات فضاء حول القمر


أعلن النائب الأول لرئيس معهد القضايا الطبية والبيولوجية الروسى أوليج أورلوف، أن أول تجربة فى العالم لمحاكاة دوران طاقم نسائى حول القمر ستبدأ فى روسيا يوم 28 أكتوبر 2015. وقال المسئول الروسى- فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم الخميس- إن "المشروع سينطلق يوم 28 أكتوبر المقبل، وستقضى المشاركات فيه ثمانية أيام فى عزلة تحاكى رحلة كونية، وذلك فى الوحدة التى استخدمت فى تجربة (المريخ-500) فى موسكو بعد تجهيزها بمعدات جديدة".

وأضاف أن تجربة محاكاة التحليق حول القمر من دون الهبوط سيطلق عليها اسم "القمر-2015"، وستشارك فيها ست متطوعات تتراوح أعمارهن بين 23 و34 عاما.

وأكد أورلوف الالتزام التام بمبدأ الحرية كما كان الأمر عليه فى تجربة "المريخ-500"، وإمكانية انسحاب أى مشاركة من البرنامج فى أى وقت ومن دون إبداء أسباب.

موضحًا أنه على عكس "المريخ-500"، لا يقتضى برنامج "القمر-2015" سداد مقابل مادى، ولكنه قد يتم منح مكافآت للمشاركات فى ختامه بموجب قرار من "روس كوسموس" ومعهد القضايا الطبية والبيولوجية.

يذكر أن تجربة "المريخ-500" بدأت فى شهر يونيو 2010، واستمرت 520 يوما، وتضمنت محاكاة الرحلة إلى المريخ التى تستغرق ذهابا 250 يوما، والإقامة هناك 30 يوما ومن ثم العودة إلى الأرض التى تستغرق 240 يوما.

أضف تعليقك

تعليقات  0