التغلب على نقص النشاط والحيوية


أظهرت الأبحاث أنَّ الوقت الأكثر شيوعاً لانخفاض النشاط والحيوية عند الموظفين هو عند حلول الساعة الثانية والربع بعد الظهر، عندما يشعرون أنَّهم أصبحوا مستنفدين وغيرَ قادرين على التركيز في الفترة ما بعد الظهر.

حركات التمطُّط المكتبية

تشبيك اليدين ودفع الذراعين نحو الأمام، ثمَّ رفعهما فوق الرأس. رفع الكتفين نحوَ الأذنين، ولفُّهما بلطف نحو الخلف. مدُّ الساقين نحو الأمام، وتوتير أصابع القدمين مع ثنيها.

رفع الركبتين (ركبة واحدة في كل مرَّة) نحوَ الصدر. الوجباتُ الخفيفة في منتصف النهار (بعد الظهر)

إنَّ الزيادةَ في الحيوية والنشاط التي تأتي عن طريق تناول وجبة سكَّرية سريعة سرعان ما تتلاشى؛ ولذلك يُفضَّل أن يتناولَ الشخص، عوضاً عن ذلك، الفاكهة الطازجة أو المجفَّفة أو المكسَّرات، والتي تُعدُّ مصدراً صحِّياً للطاقة طويلة المفعول.

إذا كان هناك رغبة ملحَّة للشوكولاته، فيجب اختيار بضع قطع من الشوكولاتة العادية ذات الجودة العالية، فهي تحتوي على كمِّية أقل من السكَّر، وجودتها تعني أنَّ الشخص يحتاج إلى كمِّية منها أقل لتشعره بالشِّبَع.

حركات التمطُّط

إنَّ الانحناء نحوَ الكمبيوتر طوالَ اليوم يُمكنه أن يجعلَ الشخص متعباً يعاني من الآلام. لذلك، ينبغي التأكُّد من الجلوس على الكرسي بشكل صحيح، وأخذ فترات راحة منتظمة (مرَّة واحدة كل ساعة على الأقل) بأن ينهضَ ويتحرَّك هنا وهناك ويُمطِّط ساقيه؛ فالتمطُّطُ مع أخذ بضعة أنفاس عميقة ينشِّطان الدورةَ الدموية، ويساعدان على التيقُّظ.

شربُ الماء

إذا كان الشخصُ لا يشرب كمِّية كافية من الماء، فلسوف يشعر بالنعاس، وتقلُّ قدرته على التركيز، وقد يُصاب بالصداع. أمَّا عندما يشعر بالجوع، فهو في الواقع يكون عطشاناً في أغلب الأحيان. لا ينبغي أن ينتظرَ الشخصُ إلى أن يشعر بالعطش لكي يشرب، بل يحتفظ بزجاجة مليئة بالماء ويضعها على مكتبه، بحيث يشرب منها بانتظام على الأغلب، وبذلك يمكنه معرفة ما إذا كان يشرب بدرجةٍ كافية.

تغييرُ مجالات التركيز العمل

عندما يتكدَّس العملُ ويبدو أنَّه لن ينتهي، يفقد الشخصُ حماستَه في أدائه لهذا العمل، وينـزلق إلى حالة من نقص النشاط والحيوية. لذلك، فإنَّ تقسيم قائمة "الواجبات" إلى مهام صغيرة يمكن التحكُّم فيها، وأخذ استراحة قصيرة بعدَ كلِّ مهمَّة، يساعدان الشخصَ على البقاء في حالة من التركيز، مع ترك الأعمال البسيطة إلى فترة ما بعد الظهر بحيث لا تحتاج إلى تركيز كبير.

أضف تعليقك

تعليقات  0