كيف نقلل من مخاطر التلفزيون على الأطفال


"يؤثر على أسلوب تفكيرهم وتعاملهم مع الآخرين، فكيف يمكن للأهل أن يجعلوا من التلفزيون أداة إيجابية تساعد على نمو فكرهم وشخصيتهم بالشكل السليم؟. تزداد شعبية التلفزيون في هذه الفترة من السنة بالنسبة إلى الأطفال حيث أنهم قد انتهوا مؤخراً من تقديم امتحانات نهاية العام الدراسي وبدأت أجمل فترة من العام من وجهة نظرهم وهي فترة العطلة الصيفية.

ويميل معظم الأطفال إلى التسمر أمام شاشة التلفزيون خلال العطلة الصيفية ولفترات طويلة يتابعون البرامج المخصصة لهم كما ويتابعون حتى البرامج غير المخصصة لهم.

ويتابع العديد من الأطفال التلفزيون لفترات طويلة دون أن يدرك الأهل خطورة هذا الأمر.

والفترة المسموح بها للطفل بمشاهدة التلفزيون يجب ألا تتجاوز الساعة أو الساعتان كحد أقصى خلال اليوم الواحد ويجب على الأهل أن يراقبوا ما يشاهده طفلهم على شاشة التلفزيون.

ماذا تكون نتيجة متابعة الطفل للتلفزيون لساعات طويلة؟ أكد الخبراء أن مشاهدة الطفل البرامج التلفزيونية لفترات طويلة يمكن أن تجعله أقل تأثراً واهتماماً لآلام الغير ومعاناتهم.

هذا وأنه يصبح أكثر تخوفاً من العالم من حوله بالإضافة إلى أن تعامله مع الأشخاص من حوله يصبح أكثر عدوانية ويتعامل معهم أيضاً بطرق مؤذية.

ولا يتوقف تأثير مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة على طريقة تعامل الطفل مع مجتمعه ونظرته له بل أيضاً تؤثر وبشكل كبير على صحة الطفل بشكل عام وخاصة على صحته البدنية ووزنه.

حدد ساعات المشاهدة بدقة أفضل مدة يمكن للطفل أن يتابع التلفزيون خلالها هي ساعة واحدة في اليوم. وفي حال كان هناك أكثر من طفل في المنزل ولم يتفقوا على مشاهدة برنامج واحد جميعهم فإنه يمكن لكل طفل أن يحدد البرنامج الذي يريد مشاهدته شريطة أن يتفرج فقط على البرنامج الذي يريد دون أن يتابع البرامج الأخرى التي يتابعها أخوه. حدد نوع البرامج التي يشاهدها الطفل يفضل أن يحدد الأهل مع أبنائهم البرامج التي يودون مشاهدتها خلال الأسبوع.

وتعتبر مسؤولية الأهل كبيرة في تحديد نوعية البرامج التي يتابعها الطفل خاصة أن الطفل في هذه المرحلة يكون هشاً إلى حد ما كما أن كل ما يتعرض له حالياً يؤثر وبشكل كبير على شخصيته في المستقبل. ولذلك ينصح الخبراء أن يقوم الأهل بانتقاء البرامج التي تفيد الطفل وتوسع من مداركه.

أطفئ التلفزيون وشجعهم على التواصل حاول ألا تضع التلفزيون في غرفة الجلوس وبذلك فإنك تكون قد شجعت الأطفال على التحدث مع أهلهم بدلاً من تمضية ساعات طويلة في مشاهدة التلفزيون وبالتالي تشجع عملية التواصل بين الأهل والأطفال. كما أنه يكون من الضروري ألا يتم مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام إذ تزداد كمية تناول الطفل للطعام عندما يشاهد التلفزيون.

كن مثلاً صالحاً إن الأهل يجب أن يكونوا مثالاً صالحاً يستطيع الأطفال أن يهتدوا به إذ يكون من غير المنطقي أن يتوقع الأهل من طفلهم ألا يشاهد التلفزيون لساعات طويلة وهو يرى أن التلفزيون لا ينطفئ أبداً في المنزل. اجعل فترة مشاهدة التلفزيون فترة خاصة ويقول الخبراء إن مشاهدة التلفزيون يجب أن تكون فترة مميزة يشاهدون خلالها البرامج المفيدة ولا تكون عملية روتينية وعادية.

ويمكن للأهل أن يخصصوا يوم معين في الأسبوع لمشاهدة الأفلام المفيدة وأن يصبح هذا اليوم بمثابة يوم مميز.

شاهد التلفزيون مع الأطفال يمكن ألا يستمتع الأهل في مشاهدة البرامج المخصصة للأطفال إلا أنه يكون من الضروري للغاية أن يجلس الأهل مع أطفالهم أثناء مشاهدتهم لبرامج التلفزيون.

عطلة نهاية الأسبوع خالية من التلفزيون يجب أن يكون هناك يوم في الأسبوع خلال العطلة الصيفية خالي تماماً من مشاهدة التلفزيون. ويمكن أن يكون هذا اليوم هو عطلة نهاية الأسبوع إذ يكون جميع أفراد العائلة متواجدين في المنزل إذ يجب أن تستفيد العائلة من الأيام التي تجتمع فيها مع بعضها البعض.

استمتع بالقراءة في حال كنت تريد فعلاً أن تقلل من نسبة ساعات مشاهدة التلفزيون لدى أطفالك فإن أهم خطوة تقوم بها هي أن تشجعهم على القراءة خلال العطلة الصيفية أو أن تقرأ لهم في حال كانوا أقل من ستة سنوات.

وتساعد القراءة على تنمية مخيلة الطفل وعلى الإبداع وتطوير شخصيته."

أضف تعليقك

تعليقات  0