نصائح تحمي الكمبيوتر من ضربات الشمس

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر خاصة في فصل الصيف مشكلة تواجه الكثير من مستخدمي الأجهزة الالكترونية وخاصة الكمبيوترات المحمولة، وهناك عدة أسباب لارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

وقد انتشرت مشكلة ارتفاع حرارة الكمبيوترات المحمولة بكثرة في الأعوام القليلة الماضية، واكتسبت المشكلة لأول مرة اهتماما شعبيا في سنة 2006 عندما نشرت تقارير عن حواسيب محمولة تسببت في حرائق في أنحاء العالم والسبب في ذلك هي بطاريات احتوت على عيوب كثيرة مما دفع بالشركات الكبرى إلى مباشرة عمليات سحب وصيانة.

ولكن مشكلة ارتفاع حرارة الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب منفصلة تماما عن قصة البطاريات رغم أن الانفجارات التي أحدثتها البطاريات نبهت الكثيرين أن مشكلة ارتفاع الحرارة في أي جزأ من الكمبيوتر شيء لا يستهان بها خاصة أن هناك الكثيرين ممن تعرضوا إلى حروق، بالإضافة إلى إتلاف الأقراص الصلبة ومكونات الكمبيوتر بسبب الحرارة المرتفعة.

ربما تكون لاحظت أن جميع الأجهزة الإلكترونية تسخن قليلا بعد وقت من تشغيلها، جرب فقط وضع يدك على قارئ DVD بعد أن يشتغل لمدة ساعة من الزمن. فعدم الصيانة هو أهم سبب، فالكمبيوتر مهما كان شكله (لوحي، محمول، مكتبي) يحتاج الى الصيانة من الداخل كما من الخارج لذلك عليك التعود على صيانته وتنظيفه، فالغبار المتسرب (خاصة ان كنت مدخنا) إلى داخل الكمبيوتر يتسبب في سد مسام التهوية والتعرض إلى التيار الهوائي.

إلى جانب ذلك فإن تموضع الكمبيوتر مشكل يهم خاصة أصحاب الكمبيوترات المحمولة وأي حاسوب محمول يحتوي على الأقل على 3 مسام للتهوية أسفله لذلك ان قمت بوضعه في حجرك أو على السرير فإنك ستعمل على سد تلك المسامات التي صممها خبراء لتعمل على خلق تيار هوائي يساهم في تبريد المعالج.

السبب الثالث هو ارتفاع الضغط على المعالج، إذ ان استعمال عدة برامج في نفس الوقت يجعل الضغط على المعالج يرتفع بالتالي ترتفع حرارته، وبما أن أغلب الكمبيوترات الحديثة تحتوي على مقياس للحرارة فإن مع ارتفاع تلك الحرارة ترتفع سرعة دوران المروحة حسب الحاجة بالتالي تسبب ضجيجا مع العلم أن مروحة الحاسب تقاس بالـ RPM وهي سرعة دوران المروحة في الدقيقة.

السبب الرابع هو ضعف المروحة، بسبب طول الوقت تضعف قدرتها وتصبح كفاءتها أقل ولا تحقق السرعة ( RPM ) التي يحتاجها الكمبيوتر لذلك من الأفضل تغييرها مع العلم أن سعرها منخفض كذلك عدم تنظيفها يتسبب في تكدس الغبار عليها ويجعل قوة دورانها أقل مع احداث ضجيج مزعج.

خفض الحرارة نستطيع أن نستنتج أهم الحلول الفعالة التي نستطيع خفض حرارة الكمبيوتر من خلالها والتخلص من صوت المروحة المزعج، إذ يعتبر أسهل في التعامل معه خاصة في عملية التنظيف كل ما تحتاجه هو مفك، ثم قم بإزالة أحد أجناب العلبة وخذ وقتك في تنظيفه وإزالة الغبار.

ومن الأفضل استعمال إحدى زجاجات الهواء المضغوط التي تحقق لك نتائج أفضل.

إزالة الجانب بعد الانتهاء من التنظيف اختر مكانا أفضل للعلبة لا تصله أشعة الشمس وأتركها مفتوحة وان كنت تستعمل مروحة تبريد فضعها في مجال الكمبيوتر.

وعملية تنظيف الكمبيوتر المحمول تعتبر أصعب من الكمبيوتر المكتبي، واياك وفتحه بنفسك في حالة لم تتعامل من قبل مع الكمبيوترات المحمولة فهي حساسة جدا من الداخل وعملية اعادة تركيبها تعتبر صعبة وهذه أهم

النصائح بالنسبة لها:

العجينة الحرارية هي أهم شيء في الكمبيوتر المحمول وكما يوحي اسمها، هي عجينة تستعمل عن طريق حقنة يتم تغليف المعالج بها تعمل على تبريده وحمايته من ارتفاع درجة الحرارة، وحسب ما ينصح به التقنيون فيجب أن تتم اعادة تغليف المعالج على الأقل مرة كل عام.

التهوية تموضع الكمبيوتر من أسباب ارتفاع حرارته، لذلك اعمل على وضع داعم أسفل الكمبيوتر يعمل على منعه من الالتصاق مع سطح الطاولة أو المكتب، ومن الأفضل في فصل الصيف استعمال مراوح اضافية خاصة.

الكمبيوتر المحمول يوجد سببان رئيسيان يجعلان من الكمبيوترات المحمولة أكثر تعرضا لهذه المشكلة من الكمبيوترات المكتبية:

السبب الأول هو الحجم، فبما أن الكمبيوترات المحمولة أصغر حجما من الكمبيوترات المكتبية فإن المكونات الإلكترونية داخل الحاسب تكون مكدسة في حيز صغير وقريبة جدا من بعضها البعض كما أن صندوق الكمبيوتر المحمول ضيق جدا مما يعرقل عملية تبديد الحرارة.

السبب الثاني هي المعالجات فكلما زادت قوة وفعالية المعالجات، ومع تطور أنظمة التشغيل التي تتطلب كل هذه القوة فإن الطاقة المستهلكة من طرف هذه المعالجات تكون أكبر مما يؤدي إلى تحرير حرارة أكثر.

إن مصنعي الكمبيوترات على علم بهذا الأمر ولذلك فإن الكمبيوتر مزود بالعديد من الأدوات التي من المفترض أن تبدد الحرارة الزائدة، فالمراوح ومصارف الحرارة وفتحات الهواء كلها مصممة لهذا الغرض.

ولكن في بعض الأحيان لا تكفي هذه الأدوات في خفض درجة الحرارة، حيث يمكن أن يحدث ارتفاع كبير في درجة الحرارة عندما لا تعمل المروحة بشكل جيد ولكن في أحيان أخرى يكون المستخدم هو المسؤول عن ذلك وليس الجهاز.

إجراءات إضافية إن افضل طريقة لفحص عمل المراوح هو استعمال بعض البرامج للتشخيص

– إن المروحة توجد في صندوق الكمبيوتر المحمول وفتح صندوق الكمبيوتر قد يخرق شروط الضمان المقدمة من طرف الشركة المصنعة

– زر الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة وابحث إن كانت هناك أي أداة لتشخيص عمل المراوح تستطيع تحميلها، إذا لم تجد شيئا فأبحث عن أداة في مواقع أخرى.

نظف فتحات الهواء تستعمل معظم الكمبيوترات تدفق الهواء لتبديد الحرارة ولذلك فإن صندوق الكمبيوتر يحتوي على فتحات هوائية تسمح بمرور الهواء ويمكن أن يسد الغبار أو الشوائب هذه الفتحات ويمنع الهواء من الدخول.

وقد تكون أسهل طريقة لتنظيف الفتحات هي رشها بهواء مضغوط (استعمل أي جهاز ضغط هواء مثل مصفف الشعر).

تفقد إعدادات BIOS توجد عدة برامج تخبرك بدرجة حرارة حاسوبك وفي بعض الأحيان فإن التحديثات في نظام BIOS (التي تضم معلومات وإعدادات درجة الحرارة) قد تساعدك في حل المشكلة، زر بانتظام موقع الشركة المصنعة للجهاز لتحميل هذه التحديثات ولكن كن حذراً لأن نظام الـBIOS معقد قليلا وقد تحتاج إلى خبير ليساعدك.

استعمل سطحاً صلباً إن أول شيء نبدأ به هو أين تضع حاسوبك؟، إذا كنت تضعه فوق سطح ناعم مثل غطاء الفراش أو على وسادة فإن ذلك قد يساهم في رفع درجة الحرارة.

ما يجب أن تقوم به هو البحث عن سطح صلب ومسطح لأنه يساعد على تدفق الهواء، إن الأرضية ليست بالمكان المثالي لأنها قد تحتوي على بعض الغبار أو الأتربة التي تعلق بالكمبيوتر وتسد فتحات التهوية.

أضف تعليقك

تعليقات  0