الهند تسجل رقما قياسيا بتسجيل ١٨٦٦ حزبا سياسيا


تشهد الساحة السياسية في الهند إقبالا كبيرا على تشكيل الأحزاب السياسية، حيث تم تسجيل 239 حزبا جديدا خلال الفترة من مارس 2014 حتى شهر يوليو الماضي ليصل عدد الأحزاب المسجلة في الهند إلى 1866 حزبا.

وأشار تقرير للجنة الانتخابية الهندية، نشر اليوم في الهند، أنه من بين هذا العدد الكبير من الأحزاب يوجد 56 حزبا فقط معرف بها على المستوى الوطني أو مستوى الولايات، بينما تعد بقية الأحزاب غير معترف بها على الرغم من تسجيلها لدى اللجنة الانتخابية.

وأوضح التقرير أن الأحزاب المسجلة وغير المعترف بها ليس لها الحق في المنافسة في الانتخابات باتخاذ رمز خاص بها، وعليها اختيار رمز من قائمة تصدرها اللجنة الانتخابية، ولكي يحصل الحزب على وضع الاعتراف به يجب أن تنطبق عليه معايير معينة، من بينها أن يمارس أنشطة الحزب السياسي لمدة 5 أعوام متصلة، أو الحصول على ما نسبته 4% من الأصوات في انتخابات البرلمانات المحلية أو مجلس النواب في ولاية بعينها.

ويوجد في الهند 6 أحزاب سياسية معترف بها على المستوى الوطني وهي حزب: باهارتيا جاناتا (الحاكم) وحزب المؤتمر الذي حكم الهند لسنوات طويلة بعد الاستقلال، والحزب الشيوعي الهندي، والحزب الشيوعي الهندي الماركسي، وحزب المؤتمر الوطني، وحزب باهوجان ساماج الذي يدافع عن الفئات المهمشة في المجتمع الهندي، بينما يوجد 50 حزبا سياسيا معترفا بها على مستوى الولايات الهندية.

أضف تعليقك

تعليقات  0