" المعلومات الصحية": الكويتي ينفق ١٠٥ دنانير شهرياً على صحته


أكد مدير المركز الوطني للمعلومات الصحية في وزارة الصحةد. فهد الخليفة أن الكويتي ينفق 105 دنانير شهرياً على صحته، و36.1 دينارا لغير الكويتيين. وأشار الخليفة إلى ننائج المسح الصحي العالمي بدولة الكويت والذي أجري على عينة من السكان الكويتيين وغير الكويتيين في المحافظات الست، وكان حجم العينة المستهدفة 6000 ،

لافتاً إلى أنه تبين أن نسبة اجور مقدمي الرعاية الصحية للكويتيين تمثل الجزء الاكبر من الانفاق على الصحة، حيث بلغت 65.1 دينارا، يليها الانفاق على الادوية 13.9 دينارا، ثم الفحوصات الطبية 13.8 دينارا.

وأضاف أن 90 في المئة من الكويتيين يشعرون بأنهم يعيشون حياة مرفهة، مشيراً إلى أن 78 في المئة من الكويتيين راضون عن نوعية حياتهم، وأن 35 في المئة من الكويتيين استخدموا المستشفيات الحكومية.

وشدد الخليفة على أهمية المسح الصحي العالمي الذي يعد فرصة جيدة لبناء وتطوير القدرات المحلية في مجال التخطيط وتنفيذ المسوحات الصحية، والتحليل الإحصائي للبيانات، خاصة أن القدرات يمكن الاستفادة منها لاجراء مزيد من المسوحات والمتابعة الدورية لنتائج المسح الصحي العالمي والمؤشرات باستخدام منهجيات وأدوات حديثة عند الحاجة.

واضاف" وأكدت نتائج المسح الأخيرة أن القطاع الحكومي كان المكان الرئيسي لتلقي الرعاية الصحية، حيث أشار إلى أن 35.7 في المئة من الكويتيين و32.4 في المئة من غير الكويتيين استخدموا المستشفيات بشكل رئيسي، بينما أشارت اجابات 40.7 في المئة من الكويتيين و48.7 في المئة من غير الكويتيين الى انهم استخدموا العيادات او المرافق الحكومية الاخرى لتلقي الرعاية، بينما كان نصيب مرافق القطاع الخاص اقل من ذلك بكثير.

وأضاف الخليفة" وعن مؤشرات استخدام المنشآت الصحية فقد أشارت النتائج الى أن معدل زيارات العيادات الخارجية للكويتيين بلغ 5 زيارات لكل مشارك خلال الـ12 شهرا السابقة، وكانت العيادات الخارجية والمراكز الصحية الحكومية هي المكان الرئيسي لتلك الزيارات بنسبة 46.0 في المئة.

أضف تعليقك

تعليقات  0