يديعوت: نتنياهو يلتقى أعضاء بالكونجرس لإقناعهم برفض الاتفاق النووى


ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى الليلة الماضية عدداً من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي وطرح عليهم موقفه المعارض للاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى والمزمع طرحه قريباً للتصويت في الكونجرس .

وحضر اللقاء وزير الطاقة يوفال شتاينتس المكلف أيضاً بملف التعامل مع البرنامج النووي الإيراني .

وسيستقبل رئيس الوزراء في وقت لاحق من الأسبوع الجاري مجموعة من المشرِّعين الجمهوريين في الكونغرس .

وجددت مصادر سياسية في القدس رفضها للادعاء بأن مساعي إسرائيل لإقناع أعضاء الكونجرس بمعارضة الاتفاق مع إيران تشكل تدخلاً في السياسة الخارجية الأميركية، معتبرةً أن الاتفاق يؤثر مباشرة فى الشرق الأوسط حيث تنزعج دول كثيرة من احتمال حصول إيران على السلاح النووي مما يحتم على رئيس الوزراء التحذير من مخاطر الاتفاق .

وعلى الصعيد ذاته ذكرت "يديعوت" أن الرئيس الأمريكي طالب القيادات اليهودية الأمريكية التي التقاها في البيت الأبيض نهاية الأسبوع الماضى بأن يتوقف اللوبي الأميركي المؤيد لإسرائيل "إيباك" عما وصفه بنشر الأكاذيب والدعاية ضد الاتفاق النووي مع إيران .

ونقلت الصحيفة عن بعض هذه القيادات تحفظاتها من الأساليب التي لجأ إليها رئيس الوزراء نتنياهو في صراعه السياسي المحتدم مع أوباما حول الملف النووي الإيراني . وفي السياق ذاته شدد السفير الأمريكي لدى إسرائيل دان شابيرو على التزام واشنطن بحماية أمن إسرائيل تحت أي ظرف رغم الخلاف المعلن حول الملف الإيراني، داعيا نتنياهو إلى الاستعداد لمرحلة ما بعد مصادقة الكونغرس الأميركي على الاتفاق مع إيران.

وصرح الوزير الليكودي ياريف ليفين بأن الخلاف بين إسرائيل والإدارة الأمريكية حول الاتفاق النووي مع إيران ليس صراعاً شخصياً مع الرئيس باراك أوباما بل خلاف موضوعي نظراً لأن إسرائيل تعتبر الاتفاق خطراً على أمنها وللسلام الإقليمي والعالمي . ورأى ليفين أنه يجدر برئيس الوزراء في أوضاع استثنائية الكفاح من أجل مصلحة الدولة.

أضف تعليقك

تعليقات  1


احمد
لا تصدقون تمثيلية جديده