برشلونة واشبيلية الاسبانيان يتواجهان في كأس السوبر الأوروبي غدا


يتنافس فريقا (برشلونة) و(اشبيلية) الاسبانيان غدا الثلاثاء على بطولة كأس السوبر الأوروبي أول ألقاب الموسم الجديد في العاصمة الجورجية (تبليسي).

ويحتضن ملعب (بوريس بابتشادزه دينامو أرينا) الذي خضع للتجديد حديثا ويسع لنحو 54 الف متفرج خلال المباراة التي تجمع بطل دوري ابطال اوروبا (برشلونة) وبطل دوري اوروبا (إشبيلية).

وتعد هذه البطولة فرصة كبيرة لفريق (برشلونة) في الانقضاض على باكورة ألقاب الموسم الجديد والسعي لتحقيق سداسية تاريخية للعام الحالي تكرارا لانجازه الفريد الذي حققه في عام 2009 عندما توج بستة ألقاب فهو عقب فوزه الموسم الماضي بثلاثية (الدوري وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا) يتطلع أيضا للفوز إلى جانب كأس السوبر الأوروبي بكأس إسبانيا وكأس العالم للأندية باليابان في ديسمبر المقبل.

إلى جانب ذلك يقف (برشلونة) الذي توجه اليوم إلى جورجيا قاب قوسين من معادلة سجل (ميلان) الإيطالي من حيث عدد الألقاب بالبطولة إذ توج (برشلونة) باللقب أربع مرات في حين فاز الفريق الإيطالي الذي يتصدر الترتيب خمس مرات (1989 و1990 و1994 و2003 و2007).

وحقق برشلونة أول ألقابه بكأس السوبر الأوروبي عام 1992 ضد فريق (فيردر بريمن) الألماني في لقاء من مباراتين انتهى بنتيجة (3-2) فيما جاء اللقب الثاني بعد خمسة أعوام على حساب (بوروسيا دورتموند) الالماني تلاه اللقب الثالث عام 2009 بقيادة بيب غوارديولا ليفوز الفريق بالكأس على حساب (شاختار دونيتسك) الروسي.

وفي عام 2011 حقق برشلونة لقبه الرابع على حساب (بورتو) البرتغالي علما ان برشلونة خاض أكبر عدد من نهائيات السوبر الأوروبي (ثماني مرات) كان خسر أربعة نهائيات ضد (نوتنغهام) في 1979 و(أستون فيلا) عام 1982 و(ميلان) في 1989 وأخيرا أمام (إشبيلية) في عام 2006. واستدعى المدير الفني للفريق الكتالوني لويس انريكي 25 لاعبا للمواجهة مستثنيا من تلك القائمة عدة لاعبين منهم جوردي ألبا لاصابة عضلية في ساقه اليمنى في مباراته امام (روما) ودوغلاس بيريرا سانتوس لإصابة في ساقه اليسرى. كما ان صفقتيه الصيفيتين أردا توران واليكس فيدال لن يتمكنا من اللعب مع الفريق لغاية يناير المقبل في ظل الحظر المفروض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ولعل أهم غائب في لائحة انريكي هو المهاجم البرازيلي نيمار الذي سيتغيب عن الملاعب مدة أسبوعين لإصابته بالتهاب الغدة النكفية (النكاف) كما سيغيب عن مباراتي كأس السوبر الاسباني امام (اتلتيك بلباو) يومي 14 و17 أغسطس الجاري علما انه من المتوقع ان يشارك بيدرو رودريغيز بدلا منه بحثا عن التركيبة المثالية للتويج باللقب.

من جانبه وصل (اشبيلية) إلى العاصمة الجورجية أمس وهو الذي توج بكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة عام 2006 على حساب برشلونة تحديدا بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل لاشئ فيما خسر في النهائي مرتين عامي 2007 و2014. ويعاني (اشبيلية) بدوره من غيابات مهمة فهو وان كان استعاد لاعبه الاوروغواياني كريستوفورو الذي عاد إلى ميادين اللعب بعد غياب تسعة أشهر لإصابة في الركبة فانه يفتقد خدمات مدافعيه دانيال كاريكو ونيكو باريخا فيما تحوم الشكوك حول مشاركة لاعبيه الجديدين عادل رامي وتيموثي كولودزيتشاك لاسباب صحية.

ونجح (برشلونة) الموسم الماضي في حصد ثلاثية ألقاب (الدوري وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا) للمرة الثانية في تاريخ النادي ليصبح أول ناد في العالم يحرز الثلاثية مرتين بعدما نجح في ذلك عام 2009. يذكر ان الفرق الاسبانية حققت 11 لقبا بكأس السوبر الأوروبي التي انطلقت عام 1972 بنظام الذهاب والاياب واصبحت تقام على أساس نظام المباراة الواحدة منذ 1998 إذ توج (ريال مدريد) باللقب مرتين (2002 و2014) و(فالنسيا) عامي (1980 و 2004) و(أتلتيكو مدريد) عامي (2010 و 2012).

أضف تعليقك

تعليقات  0