الفلكي السعدون: درجات الحرارة في البلاد على مشارف الانخفاض بدخول موسم (الكليبين)

قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن درجات الحرارة في البلاد على مشارف الانخفاض التدريجي مع دخول موسم (الكليبين) الذي يستمر 13 يوما.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن من ضمن موسم (الكليبين) نوء (النثرة) وهي نجمة في برج السرطان ومن منازل القمر وهذا الموسم من المعروف أنه غالبا ما يتأثر بالرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة والتي قد تختلف من عام إلى آخر وعند نهاية (الكليبين) يدخل موسم نجم (سهيل) في 24 أغسطس.

ولفت أيضا إلى بدء (النيروز الهندي) الذي يتكون من 365 يوما بدأ حيث كان النيروز الهندي تقويما أساسيا لدى الكويتيين الذين يدخلون البحر سواء للغوص على اللؤلؤ أو السفر إلى الهند وإفريقيا ودول الخليج.

وذكر أن مساء غد الأربعاء يشهد زخات من شهب (الفرسياوسيات) حول العالم وسيصل عدد الشهب التي تشاهد بين 50 و 100 شهاب في الساعة مبينا أن الشهب عبارة عن غبار متخلف عن مذنب (سويفت – تتل) الذي يقترب من الشمس كل 120 سنة مرة واحدة ويرحل فيخلف وراءه على طول مداره غبارا وغازات أخرى. وقال السعدون إن هذه المخلفات عندما تقترب من الأرض فإنها تجذبها مشيرا إلى أن شهب (الفرساوسيات) تدخل الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 59 كيلومترا في الثانية وتحترق على ارتفاع يبلغ حوالي 80 كيلومترا عن سطح الأرض.

وبين أنه بسبب احتكاك هذه المخلفات في الهواء فإنها تصل إلى درجة الانصهار ومن ثم تتبخر وتعطي ألوانا مختلفة مشيرا إلى أن أفضل وقت لمشاهدتها في الساعة الثانية صباحا حتى طلوع الفجر وموقعها في اتجاه الشرق من السماء شمال برج الحمل ونجم الثريا.

أضف تعليقك

تعليقات  0