(الأوقاف): وزارة الحج السعودية تخصص للكويت 6400 حاج هذا العام


أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد الحجاج الكلي المخصص لدولة الكويت من قبل وزارة الحج السعودية لهذا العام بلغ بعد تقليص العدد بنسبة 20 في المئة 6400 حاج.

وقال وكيل الوزارة المساعد للتنسيق والدعم الفني والعلاقات الخارجية والحج خليف الأذينة في تصريح صحافي اليوم عقب جولة تفقدية لمقرات عدد من حملات الحج إن الجولة تهدف إلى إيجاد حلول جذرية ومناسبة لجميع ملاحظات الحملات إيمانا من الوزارة بضرورة فتح قنوات التواصل ومد جسور العمل مع أصحاب حملات الحج.

وأوضح الأذينة الذي يرأس بعثة الحج الكويتية أن للوزارة استراتيجية داعية الى الشراكة مع الآخر وهي لن تدخر جهدا في تسهيل تسيير رحلات الحج الكويتية التي احتلت الريادة في العالم الإسلامي بتقديم أفضل الخدمات المميزة لحجاج بيت الله الحرام وضيوف الرحمن.

ولفت إلى حرص الوزارة على متابعة العمل مع جميع حملات الحج والاستماع إلى الملاحظات التي تعترض آلية العمل لديهم مبينا أنها وزعت حصة الحجاج الكويتيين من قبل وزارة الحج السعودية بالتساوي على الحملات المعتمدة لديها والمرخصة من قبلها.

وذكر أن وزارة الأوقاف ممثلة بإدارة شؤون الحج والعمرة شريك استراتيجي لجميع حملات الحج لأن نجاح الحملات هو نجاح لبعثة الحج التي نعمل دوما على أن تبقى في الريادة مقارنة مع مستوى الخدمات والامتيازات التي تقدمها حملات الحج في الدول الأخرى.

وبين الأذينة أن الريادة التي احتلتها بعثة الحج الكويتية خير دليل على التميز والنجاح الذي تحصده حملات الحج كل عام وهو "ما نلمسه بشهادة الجميع" موضحا أن إدارة شؤون الحج والعمرة تعمل على تقديم أفضل الخدمات للراغبين بأداء فريضة الحج عبر برنامج الحج الإلكتروني وتدشين موقع إدارة شؤون الحج على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال إنه تم توفير خط ساخن لتسهيل سبل التواصل مع الراغبين في أداء فريضة الحج والتنسيق مع أصحاب الحملات والإدارة والإجابة على كل التساؤلات والاستفسارات ومنع أي تلاعب أو تجاوز قد يقدم عليه المخالفون للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها.

وشدد على أصحاب حملات الحج ضرورة اتباع تعليمات الوزارة وبعثة الحج الكويتية المتعلقة بالإجراءات التنظيمية أو الطبية أو الأمنية لضمان سلامة وأمن جميع الحجاج الكويتيين خلال تأديتهم لمناسكهم في الأراضي المقدسة وتجنبا للوقوع تحت طائلة القانون واللوائح المنظمة لتسيير رحلات الحج.

وحذر الأذينة الراغبين في أداء فريضة الحج من مغبة التسجيل مع الحملات غير المرخصة والوهمية لافتا إلى أن إدارة شؤون الحج دشنت موقعا إلكترونيا خاصا بها للتأكد من صحة تلك التصاريح.

وذكر أنه تم إعداد هذا الموقع لتوفير خدمة الاستعلام بالرقم المدني عن تسجيل الحاج في الحملة التي قيد اسمه ضمن سجلاتها لضمان عدم التعاقد مع الحملات الوهمية أو غير المرخصة أو ضعاف النفوس من الذين يستغلون الراغبين في أداء هذه الفريضة.

ودعا جميع أصحاب الحملات والحجاج الالتزام بكل القوانين والتعليمات التي تصدرها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية حفاظا على الأمن وتنفيذا للتعليمات والتوجيهات المنظمة لأفواج فريضة الحج.

أضف تعليقك

تعليقات  0