معهد الأبحاث يبدأ حملة لإطلاق 120 ألف سمكة في المياه الإقليمية الكويتية


أعلن المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري بدء المعهد يوم الاثنين المقبل حملة لإطلاق نحو 120 ألف سمكة من نوع (الشعم) و(السبيطي) في المياه الإقليمية الكويتية.

وأعرب المطيري في تصريح صحافي اليوم عن فخر المعهد برعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لهذه الحملة التي ستكون تحت شعار (إثراء المخزون السمكي) والتي تعكس اهتمام سموه بدعم الأمن الغذائي في الكويت.

وقال إن الحملة تأتي أيضا في سياق تشجيع سمو ولي العهد لأنشطة وأعمال معهد الكويت للأبحاث العلمية والاستفادة من نتائجها في التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد.

وأضاف أن مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد يواصل جهوده البحثية لتدعيم الأمن الغذائي في البلاد موضحا أن برنامج الاستزراع السمكي في المركز نجح في استزراع وإكثار أسماك الشعم والسبيطي في الأحواض الخاصة بالتجارب البحثية بمختبراته في منطقة السالمية.

وذكر المطيري أن الإنتاج يصل حاليا إلى أكثر من 120 ألف سمكة في الموسم الواحد حيث يبلغ طول هذه الأسماك 10 سنتيمترات تقريبا وبوزن يقارب 40 غراما ما يجعلها مناسبة للاطلاق في مياه الخليج مما يعد تعزيزا للمخزون السمكي ويسهم في تدعيم الأمن الغذائي في البلاد.

من جانبه قال مدير إدارة العمليات بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في المعهد المهندس فيصل الحليل إن برنامج إطلاق الأسماك الذي يستمر شهرا كاملا يشمل عدة مراحل منها إطلاق يومي للأسماك في أماكن مختلفة على طول السواحل الكويتية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في الدولة.

وأضاف الحليل أن هذه الحملة ستختتم فعالياتها بحفل بمشاركة جهات عديدة في الدولة والجمهور حيث سيتم إطلاق العدد الأكبر من الأسماك في المياه الإقليمية الكويتية.

وشدد على حرص المعهد على إشراك جميع فئات المجتمع الكويتي في هذه الحملة لتعزيز الوعي البيئي بين المواطنين وإثارة الاهتمام بتنمية الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة البحرية.

أضف تعليقك

تعليقات  0