اجتماع عربي لتفعيل المقاطعة الاقتصادية العربية لاسرائيل غدا


 تبدأ غدا في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع التاسع والثمانين لضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضى المحتلة والمفوض العام للمكتب الرئيسي للمقاطعة السفير محمد صبيح في تصريح صحافي له اليوم أن الاجتماع سيناقش على مدى ثلاثة ايام كيفية تفعيل المقاطعة العربية لاسرائيل.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بالنظر في أوضاع عدد من الشركات التي تخرق قواعد المقاطعة بهدف حظر التعامل العربي معها اضافة الى مناقشة تعديل المباديء العامة للمقاطعة العربية بهدف تفعيلها كاحدى الآليات المعمول بها للتعبير عن الرفض العربي لممارسات اسرائيل وانتهاكها للأراضي العربية المحتلة.

واوضح أن الاجتماع سيبحث كذلك عددا من المذكرات المتعلقة بالبواخر والناقلات التجارية والسياحية التي تنتهك مباديء المقاطعة العربية الاسرائيلية بهدف النظر فى حظر التعامل معها عربيا.

وأكد أن المقاطعة الشعبية في أوروبا وأمريكا كبدت اسرائيل خلال السنوات الماضية أكثر من 20 مليار دولار بخلاف الخسائر التى تتكبدها جراء المقاطعة العربية من غالبية الدول العربية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية معها.

واعتبر في هذا الصدد أن المقاطعة الاقتصادية سلاح معترف به دوليا واستخدم من قبل ضد نظام الفصل العنصري السابق في جنوب افريقيا.

ومن المقرر ان ينظر الاجتماع في أوضاع سبع شركات أوروبية وأمريكية لها فروع في اسرائيل بهدف حظر التعامل العربي معها اضافة الى النظر في مواقف بعض الشركات التي التزمت بمبادىء المقاطعة ورفع حظر التعامل معها.

ويرفع الاجتماع توصياته الى الدورة القادمة لوزراء الخارجية العرب المزمع عقده في سبتمبر المقبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0