الفلكي العميرة: نجم سهيل يظهر في سماء شبه الجزيرة العربية 24 الجاري

قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي بدر العميرة إن بداية ظهور نجم سهيل في شبه الجزيرة العربية ورؤيته منخفضا نحو الأفق الجنوبي قبل شروق الشمس سيكون الأثنين المقبل الموافق 24 أغسطس الجاري.

وأضاف العميرة في تصريح صحافي اليوم أن ظهور نجم سهيل في السماء يعني بداية التغير الفصلي وبرودة الجو نسبيا وقصر النهار في دلالة أيضا على انحسار لهيب الصيف وانتهاء رياح السموم وازدياد احتمال هطول الأمطار.

وأوضح أن نجم سهيل يمكن مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أما النصف الشمالي حيث تقع شبه الجزيرة العربية ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس الجاري وتحديدا في 24 منه.

وذكر أن نجم سهيل يعد ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد (الشعرى) اليمانية كما يعد ألمع النجوم سطوعا في الليل.

وبين أن رؤية نجم سهيل ستكون صعبة حاليا ومع مرور الأيام سوف يزداد ارتفاعه وظهوره وابتعاده عن الأفق في منتصف شهر أكتوبر المقبل لافتا إلى أن مدة مكوث النجم في السماء 52 يوما وبعدها سيكون أسفل الأفق الجنوبي لأنه من نجوم السماء الجنوبية.

وأشار العميرة إلى أن ظهور النجم سببه ميلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس حيث تظهر بعض النجوم الجنوبية ومنها نجم سهيل في هذا الوقت سنويا.

أضف تعليقك

تعليقات  0