مسؤول: إيران ستعرض ثلاثة حقول للغاز على مستثمرين في مؤتمر بلندن

قال مسؤول ايراني يوم الاربعاء إن ايران ستعرض ثلاثة حقول للغاز على مستثمرين اجانب في مؤتمر في لندن في وقت لاحق هذا العام.

وذكرت وكالة انباء وزارة النفط الايرانية (شانا) ان تطوير حقول بارس الشمالي وجولشان وفردوسي للغاز سيعرض على المستثمرين في مؤتمر لندن حيث من المنتظر أن تكشف ايران عن نموذجها الجديد للعقود.

وقالت شانا ان حقل بارس الشمالي البحري للغاز يقع على مساحة 25 كيلومترا مربعا ويحتوي على 57.1 تريليون متر مكعب من الغاز المرتفع الكبريت في حين أن حقل جولشان للغاز يوجد في جنوب ايران ومن المتوقع أن ينتح مليار قدم مكعبة من الغاز حال تطويره بشكل كامل. وفردوسي هو ايضا حقل بحري للغاز.

وحددت ايران نموذجا جديدا للعقود تصفه بالعقد البترولي المتكامل والذي يتضمن بنودا اطولا أجلا وشروطا اكثر تحررا من القيود.

وتعتزم الكشف عن تفاصيل العقود في مؤتمر لندن في ديسمبر كانون الاول. ووقعت ايران والقوى العالمية الست اتفاقا في يوليو تموز لكبح برنامج طهران النووي لكن العقوبات التي فرضت عليها في 2012 من غير المرجح ان ترفع قبل العام القادم لأن الاتفاق يتطلب موافقة الكونجرس الامريكي.

ويتعين ايضا ان يؤكد مفتشون نوويون تقيد ايران بالاتفاق. واظهرت شركات اجنبية كثيرة للطاقة بالفعل اهتماما باستئناف انشطتها في ايران وزارت وفود من شخصيات بارزة بقطاع الاعمال من دول اوروبية واسيوية طهران على مدى الاسابيع الماضية.

وقال مسؤولون ايرانيون ان طهران حددت حوالي 50 مشروعا للنفط والغام بقيمة اجمالية 185 مليار دولار تأمل بتوقيعها بحلول 2020 .

ويملك البلد العضو بمنظمة اوبك أكبر احتياطيات من الغاز في العالم ويحتل المرتبة الرابعة في قائمة اكبر حائزي الاحتياطيات النفطية في العالم.

ولدى ايران احتياطات ضخمة من الغاز. وتصدر كميات صغيرة الي تركيا لكنها غير قادرة على زيادة الانتاج بسرعة كافية لتلبية طلبها المحلي ويعتمد شمال البلاد بشدة على واردات الغاز من تركمانستان خصوصا للتدفئة في الشتاء

أضف تعليقك

تعليقات  0