باحثة كويتية تعرض حلول الكترونية لتحليل الحمض النووي


قدمت باحثة جامعية كويتية حلول الكترونية مبتكرة لتحليل الحمض النووي أمام المؤتمر الدولي للجمعية العالمية للهندسة في الطب والأحياء المنعقد في مدينة ميلانو الايطالية بأول مشاركة لدولة الكويت.

وذكرت رئيسة وفد الكويت العلمي المهندسة حنان عبدالله العوضي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أستاذ مساعد بكلية الدراسات التكنولوجية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب الدكتورة هناء حسين قدمت ورقة علمية في مجال وسائل التحليل الطبي للحمض النووي.

وقالت ان الورقة العلمية تضمنت "عرض حلول بديلة باستخدام الشرائح الالكترونية القابلة للبرمجة (اف بي جي آى اس) لمشكلة معالجة وتحليل البيانات الجينية والحيوية ذات الأبعاد الكبيرة" والتي تنمو سنويا في الحجم بسبب التطور السريع في أجهزة تحليل الحمض النووى والجينات.

واوضحت ان البحث يواجه مشكلة الاستفادة من هذه البيانات بسبب صعوبة معالجتها بواسطة أجهزة الكمبيوتر الاعتيادية وطول الفترة الزمنية لانهاء الحسابات الخوارزمية حتى بات مطلبا رئيسيا ايجاد بدائل وحلول للتغلب على هذه الصعوبات.

وتؤكد نتائج البحث الكويتي امكانية أن تكون الشرائح الالكترونية القابلة للبرمجة بديل فعال لأجهزة الكمبيوتر الحالية وهو ما "من شأنه أن يفتح آفاق جديدة لتحليل البيانات الحيوية لم تكن متاحة سابقا".

ويختتم المؤتمر الدولي السنوي لأكبر جمعية عالمية متخصصة قائمة على العضوية في استخدامات الهندسة في مجالات الطب والأحياء الطبيعية المنعقد لأول مرة في ايطاليا اليوم أعماله التي دامت أربعة أيام بمقر مركز المؤتمرات الدولي بمدينة ميلانو.

وتناول المؤتمر العلمي التطبيقي العالمي أحدث انجازات الهندسة الطبية الحيوية في العالم في الموضوعات الرئيسية من معالجة البيانات الطبية الحيوية والصور الطبية الحيوي ومعالجتها الى أجهزة الاستشعار البيولوجية الميكروسكوبية والنانو تكنولوجيا والمعلوماتية الحيوية.

وتمحور موضوع المؤتمر حول (الدور المركزي للهندسة الطبية الحيوية في تحسين وتحديث خدمات الرعاية الصحية) وأثرها المباشر على نوعية الحياة وكيفية الوصول الى حالة صحية جيدة والحفاظ عليها بواسطة التكنولوجيات المناسبة والمتطورة.

وتشارك دولة الكويت لأول مرة في أعمال هذا الملتقى العلمي العالمي بوفد من (رابطة المهندسين الطبيين) يضم أعضاء اللجنة التنفيذية المهندسة حنان عبدالله العوضي وعضوية المهندسات منيرة عبدالكريم البشير وسارة السعيد والدكتورة مهندسة هناء محمد حسين

أضف تعليقك

تعليقات  0