7 أطعمة لعظام قوية وسليمة.. تعرف عليها


أثبتت دراسة حديثة أن التغذية السليمة تساعد على تقوية العظام وخلق عضلات جيدة وقوية، وكشفت نتائج هذه الدراسة عن أفضل الأطعمة لتقوية العظام والعضلات، ومنها:-

1-اللحوم الحمراء الخالية من الدهون: تزود الجسم بالمغذيات التي يحتاجها مثل الحديد، فتساعدهم على الاحتفاظ بمستويات الطاقة اللازمة، كما أنها تزوده بالبروتينات والأحماض الأمينية اللازمة لترميم التمزقات العضلية الصغيرة.

2-الأسماك: غنية بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً أمينية مهمة مثل: الارجنين، التريبتوفان، وهي مهمة للمحافظة على أنسجة الجسم ولبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم.

3-البيض: الفوسفور هو ثاني أكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان: ولا يرجع ضعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .

4-الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم: تساعد على تقوية العظام، يمكنك تناول كوب من الحليب خالى الدسم قبل التمرين مباشرة وبعد التمرين تناول كوب من الزبادى.

5-كما أن تعرضك لأشعة الشمس يقوى صحة عظامك: لذلك ينصح بالمشى لمدة نصف ساعة فى وقت الظهيرة حتى تحصل على فوائد التعرض لأشعة الشمس والحصول على فيتامين د.

6-الإكثار من تناول الخضراوات الغنية بفتيامين ك: كالسبانخ والخس، والبروكلى والكرنب، فهذه الأطعمة مفيدة جدا لصحة العظام والعضل.

7-المغانسيوم والزنك يلعبان دوراً هاماً فى صحة العظام والعضلات: لذلك عليك الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بهذين العنصران، كالمكسرات والكاكاو والشوفان، والكبد وجنين القمح.

أضف تعليقك

تعليقات  0