الوزيرة الصبيح: وزارة الشؤون حريصة على دعم المخترعين وتبني اختراعاتهم وتطبيقها


 اكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح حرص وزارة الشؤون على دعم المخترعين وتبني اختراعاتهم وتطبيقها على ارض الواقع من خلال احتضان مبادراتهم.

جاء ذلك في كلمة للصبيح اليوم في حفل تدشين مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع لاختراع (المطب الصناعي لتوليد الطاقة الكهربائية) للمخترع جاسم القناعي بالتعاون مع جمعية مشرف التعاونية.

وقالت الصبيح ان وزارة الشؤون هي احدى المؤسسات التي تحتضن مبادرات من هذا النوع وتحرص على اشراك الجهات المعنية بالاختراعات والمبادرات لتطبيقها على ارض الواقع مثنية على دور مركز صباح الاحمد وغيره من المؤسسات في احتضان الاختراعات وتنمية الابداعات وتشجيع الشباب.

واضافت ان البلاد بحاجة الى تكنولوجيا من هذا النوع مبينة ان احد سياسات الخطة الإنمائية هو تنمية التكنولوجيا لرفع اسم البلاد عاليا في المحافل الدولية خصوصا وانها حصدت مراكز متقدمة دوليا في هذا الشأن.

من جهته قال المدير العام لمركز صباح الاحمد للموهبة والابداع الدكتور عمر البناي في كلمة مماثلة ان المركز حرص على تبني افكار ابناء الكويت وحمايتها وتطويرها بما يساعد على تطبيقها.

واشار الى ان الكويت لديها 750 مشروع اختراع في المكاتب العالمية وانها حصلت على المركز الاول في براءات الاختراع بحيازتها ل350 براءة اختراع.

وذكر ان حصول الكويت على مراكز متقدمة دوليا يدل على اهتمامها بالمخترعين ورعايتهم مبينا ان هناك مايزيد عن 350 اختراعا قيد التنفيذ منها اختراع في المجال النفطي تبنته شركة (هونيويل) للنفط ويتم تنفيذه فيها حاليا.

ومن جانبه أوضح رئيس مجلس ادارة جمعية مشرف التعاونية عبد الرحمن القديري ان دعم المخترعين والافكار الكويتية يندرج ضمن استراتيجية الجمعية وأهدافها في تبني الافكار والمبدعين مؤكدا حرصها على دعم الكويت وأبنائها من خلال دعم البحث العلمي للارتقاء بها الى مصاف الدول المتقدمة.

بدوره قال المخترع جاسم القناعي انه حاول تقديم اختراح يخدم البشرية ويساعد في حل مشاكل سرعة قيادة السيارات مبينا انه حصل على الميدالية الذهبية عام 2004 عن هذا الجهاز الذي يحتوي على 14 وظيفة.

واوضح ان وظائف الجهاز تتلخص بتقليل السرعة اذا زادت عن 120 حيث يمكن استخدامه في سيارات الاسعاف وسيارات الشخصيات المهمة خاصة انها تنبه السائق للكثير من الاشياء مثل الاشارات المرورية كما انه يوفر 80 في المئة من كهرباء الدولة في حال تعميمه والاستفادة منه.

أضف تعليقك

تعليقات  0