١٥ ألف عاطل بانتظار الوظيفة الحكومية


انخفض عدد راغبي التوظيف في الحكومة الى 14912 مواطنا ومواطنة من اصل 227 الف سجلوا في نظام التوظيف منذ اكثر من 16 عاما، حسب ما كشفه مدير اداراة تسجيل القوى العاملة في ديوان الخدمة المدنية، فيصل البسام.

وقال البسام أن هذا الرقم يعتبر انجازا لديوان الخدمة المدنية، وكسرا لرقم البطالة السابق الذي كان يترواح بين 20 ألفاً الى 25 ألفاً، مشيراً إلى أن رقم البطالة في الكويت لا يمكن قياسه تحديدا في احصاءات الخدمة المدنية او المراكز الاحصائية الاخرى، لأن البطالة في البلاد تعتبر اختيارية.

وأكد أن وصول ديوان الخدمة المدنية لرقم 14 الف، جاء بتعاون وتظافر الجهود مع باقي الجهات الحكومية، حيث لا يستطيع الديوان ترشيح مواطنين دون طلب الجهات الحكومية للتخصصات وأوضح ان عدد اجمالي راغبي التوظيف في الجهات الحكومية منذ بدء العمل بالنظام قبل 16 عاما بلغ 227 ألفاً و17، تم ترشيح 175 الفاً و13 مواطنا ومواطنة، بنسبة %92، فيما لا يزال 14912 لم يتم ترشيحهم بنسبة بلغت %7.

ولفت الى أن الاحصائية شملت من لم يستوفوا شروط استمرار صلاحية التسجيل، ومن انسحب من التسجيل، وعددهم 20313 مواطنا ومواطنة، بنسبة %8، كما تم رصد 11 ألف مواطن رفضوا جهات عمل رشحوا لها، واختاروا انتظار جهات اخرى.

وكشف أن تعريف مفهوم البطالة هو وجود طاقة بشرية مهيأة للعمل من دون وجود فرص وظيفية متوافرة في قطاعات الدولة او القطاع الخاص.

أضف تعليقك

تعليقات  0