القبض على عمدة عاصمة رومانيا بوخارست بتهمة "تلقي رشى"


اعتقلت السلطات الرومانية سورين أوبريسكو عمدة العاصمة بوخارست للتحقيق معه في مزاعم تلقي رشى في أحدث حلقة في سلسلة تورط مسؤولين حكوميين في قضايا فساد في رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقبض على أوبريسكو، 63 عاما، الذي يشغل منصبه لفترة ثانية، في منزله واقتيد إلى الحجز. وقال الإدعاء العام إن أوبريسكو تلقى رشوة قيمتها 25 ألف يورو، وهي الدفعة الأولى من إجمالي 60 ألف يورو يزعم أنه طلبها من أشخاص لم يكشف هويتهم يعملون كمخبرين، حسبما قال بيان الادعاء.

ورومانيا واحدة من أكثر دول الاتحاد الأوروبي فسادا وأقلها تقدما، ولكن التصدي لفساد كبار المسؤولين حظي على ثناء المستثمرين الأجانب وقيادات الاتحاد الأوروبي. وقال الإدعاء إن سورين أوبريسكو كان ضمن مجموعة من كبار الموظفين في بوخارست الذين منحوا عقودا للأشغال العامة لشركات مقبال تلقى رشى من أرباحها. وقال الادعاء في بيان "احتفظت الشركات بما بين 30 و33 في المئة من الارباح الإجمالية وأعطى الباقي كرشى لموظفي عمدة بوخارست، وكان المتهم سورين أوبريسكو يطلب 10 في المئة من قيمة التعاقدات ". ونفى محامو أوبريسكو اقترافه أي ما يخالف القانون.

وقال الادعاء إنه احتجز أوبريسكو مدة 24 ساعة في وقت متأخر من السبت وسيطلبون من المحكمة تمديد مذكرة الاعتقال 30 يوما حتى تنتهي التحقيقات.

أضف تعليقك

تعليقات  0