" القوى العاملة": شهر مكافأة نهاية خدمة العامل عن كل سنة

أكد مدير ادارة الشؤون القانونية في الهيئة العامة للقوى العاملة د.مبارك الجافور ان اي مؤسسة او شركة تقوم بالتلاعب في تطبيق قانون العمل ستتعرض للمساءلة القانونية في حال تقدم العامل بشكوى عمالية، لافتا الى ان الهيئة تستقبل الشكاوى في هذه الحالة وتبت فيها مباشرة.

وقال الجافور أن قانون العمل رقم 6/2010 حدد مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالقطاع الاهلي بشكل دقيق وواضح، مشيراً إلى أن صرف راتب شهر عن كل سنة لمن أمضى اكثر من عشر سنوات لدى صاحب العمل كاملا على الا تزيد المكافأة على 18 شهرا.

وأوضح أن المكافأة يتم صرفها بعد انتهاء علاقة العمل، وذلك على النحو التالي: العامل اليومي يستحق مكافأة نهاية الخدمة مدتها عشرة ايام خلال الخمس سنوات الاولى وتزيد بعد الخمس سنوات الى خمسة عشر يوما.

وأشار إلى أن العامل في حال تقدم هو بالاستقالة ولم يكمل فترة عمله لدى صاحب العمل 3 سنوات، فلا يستحق المكافأة، اما اذا استكمل ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات وتقدم باستقالته فيستحق نصف المكافأة،

واذا قضى من خمس سنوات الى عشر سنوات فيستحق ثلثي المكافأة وأضاف أنه في حال استكمل فترة عمل عشر سنوات ثم تقدم باستقالته فإنه يستحق المكافأة كاملة،

اي راتب شهر كامل عن كل سنة، وذلك طبقا لأحكام المادة 51 من قانون العمل بالقطاع الأهلي، على ألا تزيد المكافأة للعامل اليومي على اجر سنة بحدها الأقصى والعامل الشهري على 18 شهرا بحدها الأقصى.

أضف تعليقك

تعليقات  0