وزارة الصحة: تجهيز طواقم طبية متخصصة للعناية بحجاج بيت الله الحرام


اكدت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان اليوم تجهيز طواقم طبية متخصصة للعناية بحجاج بيت الله الحرام أثناء تأدية المناسك.

وقالت القطان في تصريح صحافي على هامش (ملتقى الحج السنوي) الذي أقامه المكتب الإعلامي بوزارة الصحة ان الوزارة خصت المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة من الحجاج بجل عنايتها حيث قامت بتوزيع سوار على مرضى السكر وخصصت بطاقة صحية لكل حاج لمتابعة حالته أثناء الحج وبعده فضلا عن تجهيز عيادات في المنافذ البرية ومطار الكويت الدولي لاستقبال الحجاج عند عودتهم الى ارض الوطن.

واعتبرت خطة الحج الصحية منظومة متكاملة من الجهود والخدمات التي يشارك فيها كل قطاعات الوزارة داعية حجاج بيت الله الحرام الى الالتزام بالارشادات الصحية التي وضعها اختصاصيون في مجال الصحة العامة للوقاية من المخاطر الصحية التي قد تصيبهم أثناء تأدية المشاعر.

واضافت ان الملتقى الذي تقيمه وزارة الصحة للعام الثاني على التوالي يعتبر ضمن استراتيجية الوزارة للعمل المشترك مع جميع الجهات الحكومية والأهلية لتوفير الرعاية المتكاملة لأعضاء بعثة الحج الكويتية وعليه فان الملتقى يعتبر تمثيلا حيا لهذا التعاون.

ويوفر الملتقى خدمات تتضافر فيها جهود قطاعات وزارة الصحة مع وزارات الأوقاف والداخلية وجامعة الكويت والعديد من المؤسسات الأهلية لتقديم كل ما يعين الحاج على أداء المناسك بكل يسر وسهولة سواء من ناحية الصحة والسلامة أو من ناحية النصائح الدينية والروحية.

من جانبه تطرق وكيل وزارة الاوقاف المساعد لشؤون التخطيط والتطوير خالد بوغيث خلال الملتقى الى تاريخ حملات الحج مشيرا الى ان اول بعثة طبية كويتية أسست عام 1964 في عهد المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح اثر انقلاب حافلة حجاج كويتيين راح ضحيتها 20 حاجا.

وقال ان لجنة الحج تأسست عام 1975 وهي تضم مجموعة من الجهات الحكومية ذات الصلة بالتنظيم وهي وزارات الأوقاف والصحة والداخلية والخارجية والبلدية اضافة الى الهلال الأحمر الكويتي وادارة الطيران المدني.

وتضمن الملتقلى افتتاح معرض صحي توعوي ثقافي ديني شاركت فيه وزارات الصحة والاوقاف وصندوق اعانة المرضى وجمعية القلب وجامعة الكويت إضافة الى شركات خاصة حيث تم عرض أفلام توعوية صحية واجهزة طبية لمرضى السكر والضغط والقلب والربو وغيرها.

أضف تعليقك

تعليقات  0