الكويت الرابعة عالمياً في رخص سعر البنزين

احتلت الكويت المرتبة الرابعة عالميا والثالثة عربياً على مؤشر أسعار البنزين في العالم: سبتمبر 2015 طبقا لتصنيف غلوبال بترول برايس. فقد بلغ سعر البنزين في الكويت ما يعادل 21 سنتاً للتر الواحد، الثاني خليجياً، بينما يصل المعدل العالمي لسعر لتر البنزين إلى 1.06 دولار أميركي، طبقا لتصنيف المؤشر الذي اعتمد بيانات الفترة من 1 يونيو إلى 7 سبتمبر 2015.

وقد أزاحت ليبيا المملكة العربية السعودية عن تصدر قائمة أرخص سعر للبنزين عربياً العام الماضي، لتتصدر تصنيف 2015 كأرخص سعر للبنزين في العالم العربي والثانية على مستوى العالم.

فلم يتجاوز البنزين في ليبيا 14 سنتا للتر الواحد، تلتها السعودية 16 سنتاً وحلت الجزائر في المرتبة الثالثة عالمياً، ثم الكويت في المركز الرابع، وقطر في المركز الخامس عربياً 26 سنتا للتر البنزين والبحرين في المركز السابع عربيا عند 27 سنتا للتر الواحد، تلتها سلطنة عمان في المركز الثامن عربيا، بـ30 سنتا للتر، ثم سورية في المركز التاسع عربيا عند 45 سنتا للتر الواحد،والامارات في المركز العاشر عربيا والاخير خليجيا عند 53 سنتا للتر الواحد.

فيما وصل سعر لتر البنزين في مصر إلى 78 سنتا وجاءت في المركز الــ 14 عربياً وهو أغلى من نظيره في اليمن والسودان ولبنان (75 سنتا للتر).

وجاء سعر البنزين في تونس بقيمة 80 سنتا والعراق 85 سنتا.

ووقف السعر في الاردن عند دولار واحد.

بينما تخطى في المغرب وموريتانيا وجزر القمر والصومال حاجز الدولار، ليصل إلى أعلى مستوى له في العالم العربي عند جيبوتي عند 1.71 دولار للتر الواحد .

وجاءت إيران في المركز العاشر عالميا عند 33 سنتا، وروسيا 17 عالميا عند 55 سنتا، والولايات المتحدة 23 عالميا 71 سنتا.

وجاءت أسعار البنزين في تركيا وبلجيكا والسويد وبريطانيا وإيطاليا والبرتغال والدنمارك وهولندا واليونان من بين الأعلى عالمياً.

اما أعلى سعر للبنزين في العالم فهو في هونغ كونغ، حيث وصل اللتر إلى 1.90 دولار، وأرخصها في فنزويلا التي لم يتجاوز فيها البنزين سعر سنتين للتر الواحد.

أضف تعليقك

تعليقات  0