وكيل الحرس الوطني: منظومة الرصد الاشعاعي والكيماوي تغطي جميع حدود الكويت

عقد الحرس الوطني اجتماعا في مركز الدفاع الكيماوي والرصد الإشعاعي في معسكر التحرير لمناقشة جهود تأمين البلاد ضد مخاطر الإشعاع ، وذلك بحضور وكيل الحرس والوطني الفريق الركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي ، والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الحمود الصباح ، وقائد الحماية والتعزيز في الحرس الوطني اللواء الركن فالح شجاع فالح ومعاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط في وزارة الدفاع اللواء ركن أحمد عبدالوهاب العميري ، ومدير عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية اللواء عبدالله العلي ، ومدير قيادة الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل في وزارة الدفاع العميد الركن عامر ياسر العبدالله.

ورحب وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي بحضور الاجتماع ، مؤكدا أن الحرس الوطني بدأ في خطوة سباقة بإنشاء وتطوير منظومة الدفاع الكيماوي والرصد الاشعاعي التي تغطي جميع حدود الكويت، البرية والبحرية، من خلال محطات رصد ثابتة ومتحركة يسيطر عليها مركز عمليات متخصص. وأضاف أن مركز الدفاع الكيماوي والرصد الإشعاعي في معسكر التحرير تم تزويده بأحدث الأجهزة في مجال الوقاية ومحطات الاستطلاع ، ومنظومة الكشف الحديثة ، مؤكدا السعي إلى تنفيذ توجيهات القيادة العليا للحرس الوطني ممثلة في سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني ومعالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لتسخير كافة إمكانيات الحرس الوطني في تأمين البلاد ضد مخاطر الإشعاع بجميع أنواعه وأسلحة الدمار الشامل.

من جهته قام آمر مركز الدفاع الكيماوي والرصد الاشعاعي المقدم مهندس فواز سعيد العرادة بإعطاء نبذة مختصرة عن الهدف من تركيب منظومة الرصد الاشعاعي ، ثم قام ركن أول عمليات مركز الرصد الاشعاعي والدفاع الكيماوي الرائد نادر عايض بريك بعرض إيجاز تفصيلي عن قدرات المنظومة.

وتخلل الايجاز سيناريو مبسط عن طريقة العمل الميداني لربط الاليات بمنظومة الرصد الاشعاعي ، وقدم شرحا عاما العام عن إمكانيات المركز وآلياته واجهزته ومعداته ، حيث أشاد حضور الاجتماع بقدرات المركز وأهميته في حماية البلاد من المخاطر الكيماوية والإشعاعية.

وعقب الاجتماع اصطحب سعادة وكيل الحرس الوطني الحضور في جولة ميدانية داخل مركز الدفاع الكيماوي والرصد الاشعاعي وإطلاعهم على أقسامه وما يضمه من أجهزة. كما قام سعادة وكيل الحرس الوطني على هامش الاجتماع بتخريج الدورة الأولى لتشغيل منظومة الرصد الإشعاعي.

أضف تعليقك

تعليقات  0