ضريبة على الشركات تطبق أبريل المقبل

 

أوضح رئيس اللجنة المالية فيصل الشايع عقب اجتماع عقدته اللجنة اليوم الخميس أن الحكومة ستحدد الجهات التي ينطبق عليها الضريبة وهي جميع الكيانات التي تزاول الأعمال في الكويت سواء شركات أو منشآت فردية.

وبين الشايع أن هناك دراسة سيقدمها البنك الدولي تضع في اعتبارها جميع ما يتعلق بالضريبة ، لافتا إلى أن الكويت لم تفكر في الضريبة إلا بعد العجز الذي حصل في الميزانية علاوة على انخفاض أسعار النفط وهو المصدر الوحيد للإيرادات.

بدوره، قدم البنك الدولى دراسة إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن بفرض ضريبة على أرباح الأعمال في الكويت بداية من شهر إبريل عام 2016، تشمل جميع الشركات بنسبة 10 %.

وأكد التقرير بهذا الخصوص أن أثر الضريبة على الأسعار سيكون محدودا وقد يكون إيجابيا على الاستثمار لافتا إلى أن الضريبة سيكون لها تأثيرات طفيفة على توظيف العمالة لأن الحكومة هي رب العمل الأساسي ولديها أكثر من 70 % من القوة العاملة وستكون الحكومة معفاة إلى حد كبير من الضريبة.

وأوضح التقرير أن النسبة المقررة ( 10%) هي الأقل خليجيا، بينما حالة الأفراد فلن تشمل الضريبة الدخل المحقق من الوظيفة ولا الفوائد والأرباح الموزعة من الاستثمارات الثابتة.

يذكر أن وزارة المالية كانت قد طلبت من إدارة شؤون المالية العامة متابعة توصياتها بتصميم ضريبة على أرباح الأعمال في الكويت .

أضف تعليقك

تعليقات  0