العمير عن رفع الدعم عن البنزين: لن يتضرر ذوو الدخل المحدود


قال وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير ردا على سؤال حول رفع الدعم عن المشتقات البترولية بالكويت "ان لجنة الدعومات مستمرة في عملها وستقدم تقريرا بهذا الشأن لدراسته" في المجلس الاعلى للتخطيط.

وذكر انه " سيتم التوصل لقرارات جيدة لا تحمل ذوي الدخل المحدود او مستخدمي الكهرباء والماء والبترول وغيرها من المشتقات اي كلفة اضافية".

واوضح انه "سيجري تطبيق نظام شرائح معينة يتم التعامل معها بالتعرفة المعمول بها حاليا فيما ستزداد الرسوم كلما زاد الاستهلاك".

واعرب عن اعتقاده ان هذا الامر "سيكون مقبولا لان الهدف منه هو الترشيد والمحافظة على الموارد الوطنية".

وحول تذبذب اسعار النفط اكد الوزير العمير ان الكويت تولي هذا الامر اهمية خاصة كونه مرتبطا بميزانيات دول الخليج التي تعتمد على ايراداتها من انتاج النفط.

وقال ان لجنة التعاون ناقشت في اجتماعها التحضيرات الجارية لمؤتمر باريس المقبل بشأن التغير المناخي مؤكدا اهمية التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي قبل انعقاد المؤتمر الذي سيخرج بعدة قرارات مهمة حول الطاقة ولاسيما الوقود الاحفوري.

ودعا الوزير العمير بهذا الصدد دول التعاون الخليجي لاتخاذ قرارات مبدئية تشترك بها مع الدول النامية الاخرى ومجموعة ال77 والصين.

وعن التنسيق الخليجي قبيل الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ذكر ان الاجتماع لا يقل اهمية عن مؤتمر المناخ موضحا ان اتخاذ القرار بشأن ما تشهده الاسواق النفطية من تذبذب في الاسعار لا يتعلق فقط بدول منظمة (اوبك) او دول مجلس التعاون الخليجي. واوضح "ان (اوبك) تنتج نحو 33 في المئة من الانتاج العالمي ..وهذا الامر لا يساعدها في التحكم التام بالاسواق ما لم يكن هناك تنسيق دولي".

واكد الوزير العمير انه "في الوقت الذي تتطلع (اوبك) الى تحسين الاسعار فان دولنا لا تريد ان تتحمل نتائج اي قرار قد يضر بمصالحها التنموية والانتاجية".

أضف تعليقك

تعليقات  0