الامارات تؤكد رفضها محاولات ايران التدخل بشؤون بعض الدول العربية


أكد وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش اليوم رفض بلاده محاولات ايران التدخل في الشؤون الداخلية لبعض الدول العربية عبر اثارة الفتن بين أبناء الشعب الواحد. وطالب قرقاش الذي تترأس بلاده الدورة ال144 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري "طهران باعادة النظر في سياستها تجاه المنطقة ومراعاة سياسة حسن الجوار والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول".

واكد ان استجابة ايران لهذه الدعوات "تصب في صالح استقرار المنطقة ودعم التعاون بين دولها" وهو ما يرقى بالعلاقات العربية الايرانية الى مرتبة أسمى مؤكدا ان "العلاقات التي نرجو لها بين العالم العربي وايران هي علاقات تحقق المصالح".

وجدد تأكيد رفض دولة الامارات لاستمرار الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث باعتبار ذلك "مخالفا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي وجميع الأعراف الدولية" مطالبا باستعادة السيادة الكاملة على هذه الجزر. ودعا المجتمع الدولي الى حث ايران على التجاوب مع الدعوات "السلمية الصادقة والمتكررة" لتحقيق تسوية عادلة لهذه القضية أما عبر المفاوضات المباشرة الجادة بين البلدين أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية.

وفي الشأن اليمني أكد ان "دماء شهدائنا الأبرار الذين سقطوا دفاعا عن الحق والعدالة والشرعية في اليمن لن تذهب سدى" مشددا على ثبات دولة الامارات على نهجها ضمن اطار قوات التحالف العربي لازالة الظلم ونصرة الشعب اليمني. كما شدد قراقش على ضرورة العمل المتواصل والجاد الذي يحقق ويصون وحدة تراب اليمن واستقلاله السياسي مطالبا المليشيات الحوثية بالانصياع للقرارات الدولية ذات الصلة وتنفيذها وتسليم الأسلحة الثقيلة الى السلطة الشرعية.

وطالب بعدم اعاقة عمليات الاغاثة الانسانية والابقاء على القنوات الرئيسية عبر الموانئ والمطارات لدعم الجهود الانسانية لمواجهة الظروف المقلقة هناك والقبول بالمرجعيات السياسية المعتمدة دوليا. وأكد دعم بلاده لمخرجات الحوار الوطني لانهاء الأزمة اليمنية تحت رعاية الرئيس عبد ربه منصور هادي ولجهود مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد لتنفيذ قرار مجلس الأمن (2216) والتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية.

وأضاف أن دولة الامارات ملتزمة بتقديم كل أشكال المساعدات للشعب اليمني بدءا من الانسانية والاغاثية وصولا للمساعدة في بناء مؤسسات الدولة حتى يتحقق الأمن والاستقرار والنماء في اليمن. ودعا وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية الى مضاعفة الجهود لإنهاء الخطوات والاجراءات الضرورية لاصلاح وتطوير وتفعيل آليات العمل العربي المشترك لمواجهة الأزمات والتحديات التي تحيط بالمنطقة

أضف تعليقك

تعليقات  0