7 نصائح لنقل الأطفال من البيت إلى الحضانة.

قدم الدكتور عبدالعظيم رمضان، طبيب نفسي ومحاضر تنمية ذاتية في المملكة العربية السعودية، مجموعة من النصائح يجب اتباعها لنقل الأطفال من مرحلة البيت إلى مرحلة الحضانة أو التمهيدي، بشكل جيد ومن هذه النصائح ما يلي:

1 – بداية الحديث والحكايات للطفل عن الحضانة وعن التعليم، حكايات عن الأصدقاء والناس، والمدرسين، والكتب والكشاكيل، وربط فرحة الجديد كملابس الحضانة، والشنطة، والحذاء، والأدوات بالذهاب إلى مكان “الحضانة”.

2 – عدم نقل الطفل مباشرة، ولكن يجب نقله بصورة تمهيدية تستغرق أسبوعاً كاملاً، بداية من عدم تركه في أول أيام الحضانة بمفرده في وسط الأطفال خاصة الأطفال شديدي الارتباط بأهلهم، كما يجب على الأهل أن يبقوا معه طوال اليوم الدراسي في مكان قريب منه، يستطيع الوصول لهم في أي وقت، ويتركونه مع الأطفال للعب والتعود عليهم.

3 – عدم البدء في الدراسة من أول أسابيع الحضانة، بل يجب أن تكون الأسابيع الأولى عبارة عن أنشطة ترفيهية، وألعاب، مع البداية في العملية التعليمية تدريجياً.

4 – التأكد من عدم معاناة الطفل من أي مشاكل عضوية قد تؤثر على تحصيله للتعليم، مثل ضعف النظر، أو السمع، أو الضعف العام والأنيميا التي تضيع التركيز.

5 – التأكد من عدم معاناة الطفل من أية مشاكل نفسية، كالتوحد، أو صعوبات التعليم، ولا بد في البداية من إجراء اختبار معدل الذكاء للطفل؛ لمعرفة ملاءمته للتعليم العادي.

6 – عدم إلزام الطفل بمسؤوليات كبيرة وإجباره على الحضانة، ثم دروس خصوصية، فهو في مرحلة جديدة من حياته لا بد أن يبدأها بأريحية، ثم تزداد المسؤولية تدريجياً.

7 – سماع مشاكل الطفل باستمرار، وتصحيح انطباعاته عن الحضانة والدراسة، ومتابعة مستواه الدراسي.

أضف تعليقك

تعليقات  0