" بيتك" : المبيعات العقارية إلى أدنى مستوياتها في 3 سنوات


 انخفضت المبيعات العقارية في أغسطس الماضي الى أدنى مستوياتها منذ ثلاث سنوات مسجلة تراجعاً شهرياً للمرة الثانية على التوالي بنسبة قدرها 22 في المئة، وذلك حسب تقرير بيت التمويل الكويتي " بيتك" الشهري عن قطاع العقار المحلي في شهر أغسطس الماضي. و كشف تقرير «بيتك» ان مبيعات العقار تأثرت بانخفاض القطاعات العقارية المختلفةلافتا إلى أن مبيعات السكن الخاص انخفضت بنسبة قدرها 16 في المئة ، كما زادت نسبة التراجع في مبيعات العقار الاستثماري إلى 29.7 في المئة على أساس شهري ،و تراجعت مبيعات العقار التجاري خلال أغسطس بنسبة قدرها 17 في المئة.

وعن قيمة التداولات العقارية أوضح البنك أنها تراجعت مسجلة نحو 205 ملايين دينار في أغسطس الماضي بنسبة قدرها 22 في المئة وبحوالي 58.4 مليون دينار عن نحو 263 مليون دينار في يوليو الماضي ما أدى إلى انخفاض المبيعات خلاله بنسبة 24 في المئة على أساس سنوي، مشيراً إلى أن وتيرة تراجع قيمة المبيعات العقارية التي بدأت منذ بداية العام استمرت لتصل إلى 22 في المئة في مبيعات أغسطس الماضي.

وبحسب التقرير فإن متوسط المبيعات العقارية تراجع بشكل ملحوظ إلى نحو 9.3 ملايين دينار في اليوم الواحد من أيام العمل التي بلغت 22 يوماً في أغسطس الماضي مقارنة بحوالي 13 مليون دينار في اليوم الواحد خلال 20 يوم عمل في يوليو الماضي.

وأضاف التقرير "ان إجمالي عدد الصفقات العقارية المتداولة سجل 430 صفقة بارتفاع شهري نسبته 3.6 في المئة وبمقدار 15 صفقة مقارنة بعددها الذي كان قد انخفض إلى 415 صفقة في يوليو الماضي بنسبة هي الأعلى منذ أغسطس 2012.

وبين التقرير أن متوسط قيمة الصفقة العقارية انخفض بنسبة 25 في المئة على أساس شهري مشيرا إلى أن اتجاه متوسط قيمة صفقة العقار السكني على أساس شهري ما زال متذبذباً فقد عاود تراجعه في أغسطس بنسبة 14 في المئة مسجلا 328 ألف دينار في حين يتجه نحو الارتفاع على أساس سنوي بنمو ملحوظ نسبته 49 في المئة في أغسطس الماضي. وأوضح أن قيمة الصفقة من العقارات الاستثمارية تراجعت بنسبة 41 في المئة على أساس شهري كما واصلت اتجاهها نحو الانخفاض على أساس سنوي مسجلة تراجعا هو الأعلى منذ اكتوبر 2010 وبنسبة 58 في المئة إذ بلغ متوسط قيمة الصفقة 557 ألف دينار في أغسطس الماضي. وأكد التقرير انخفاض متوسط قيمة الصفقة من العقارات التجارية بنسبة 7 في المئة على أساس شهري وتراجعت على أساس سنوي بنسبة 7 في المئة حيث سجلت قيمة الصفقة 3.2 ملايين دينار خلال أغسطس الماضي.

وذكر تقرير «بيتك» ان محافظة حولي تصدرت قيمة المبيعات العقارية بما يزيد على 65.5 مليون دينار لتشكل 28 في المئة من قيمة التداولات العقارية التي يتم تجميعها على أساس أسبوعي خلال الشهر لعدد 54 صفقة تمثل 13 في المئة من عدد الصفقات في أغسطس الماضي تلتها محافظة الأحمدي بقيمة مبيعات بنحو53.7 مليون دينار تمثل 23 في المئة من قيمة التداولات العقارية التي يتم تجميعها على أساس أسبوعي.

أضف تعليقك

تعليقات  0