"يوتيوب" يدمر بطارية حاسوبك.. فكيف تحافظ عليها


حاسوبك المحمول لا بد وأنه يعاني كثيراً مع العمل على العديد من التطبيقات في آن واحد بالإضافة لمشاهدة العديد من مقاطع الفيديو أيضاً، ولكن هل تعلم أن المعاناة الكبيرة تأتي من متصفحي "كروم" و "فايرفوكس" وخاصة عند فتح موقع "يوتيوب"؟ القصة تبدأ منذ أن قام موقع "يوتيوب" بالانتقال لتقنية "HTML5" وترك "فلاش بلاير" تماماً، وبدءاً من تلك اللحظة بدأ العديد من المستخدمين يلاحظ آثار سيئة للانتقال ليس لأن تقنية "HTML5" سيئة ولكن السبب يعود إلى الترميز الذي تستخدمه الشركة في عرض المحتوى الصوتي.

من المفترض أن تستخدم الشركة ترميز يسمى "H.264" ولكن نظراً للعديد من براءات الاختراع وراء ذلك الترميز، فإن الشركة تتجنبه دائماً وقامت بالذهاب إلى ترميز آخر يسمى "VP8" وعملت على تطويره وإصدار نسخة جديدة منه تحت الاسم "VP9". ولكن للأسف المشكلة تكمن في أن الترميز "H.264" هو الوحيد فقط الذي يستخدم كارت الرسوميات لتسريع الفيديو وجعل الأداء أفضل بل وتوفير البطارية وتقليل الضغط على المعالج،

أما الترميز الذي تستخدمه كل من "جوجل" و"موزيلا" في متصفحاتها لا يعمل بتلك الطريقة، فهو يضغط على المعالج فقط لإكمال المهمة مما يضر بالبطارية كثيراً وأداء الجهاز. ما الحل ؟


الحل يتلخص في استخدام متصفحات مثل "مايكروسوفت إيدج" أو "إنترنت إكسبلورر" فهي تدعم الترميز المطلوب والذي لا يؤثر سلباً على أداء حاسوبك.

ولكن ماذا إن لم ترغب في استخدام المتصفحين؟ يمكنك تحميل إضافة "h264ify" من هنا لـ "كروم" أو "فايرفوكس " والتي تجبر المتصفح على العمل بترميز "H.264" على موقع "يوتيوب" وستلاحظ فرقا كبيرا في الأداء بعد تمكين الإضافة ولكن للأسف قد لا يتم دعم تلك الإضافة لوقت طويل، فهذا هو الوجه السلبي الوحيد لها.


أضف تعليقك

تعليقات  0