الذهب يسجل أكبر مكاسب ليوم واحد في 8 أشهر مع تراجع الدولار

صعدت اسعار الذهب للبيع الفوري بأكثر من 2 بالمئة اثناء التعاملات يوم الخميس مسجلة اكبر مكاسب ليوم واحد في حوالي ثمانية اشهر بعد ان دفع ضعف الدولار المستثمرين الي مشتريات لتغطية مراكز مدينة بينما تعافى البلاتين من موجة هبوط استمرت اربع جلسات رغم استمرار القلق بشان الطلب من صناعة السيارات.

وفي افضل اداء منذ اواخر يناير كانون الثاني لامس الذهب أعلى مستوى في شهر عند 1156 دولارا للاوقية (الاونصة) مع تراجع الدولار بعد بيانات اظهرت هبوط طلبات شراء السلع المعمرة في الولايات المتحدة بنسبة 2 بالمئة في اغسطس اب. ودفعت تلك البيانات المستثمرين الي الاقبال على شراء الذهب لتغطية مراكز مدينة وكأداة للاستثمار الامن وسط المخاوف بشان النمو الاقتصادي العالمي والتي قد تؤخر رفع اسعار الفائدة الامريكية.

وتعرضت اسواق الاسهم في امريكا واوروبا لضغوط.

وأنهى سعر الذهب للبيع الفوري جلسة التداول في السوق الامريكي مرتفعا 2 بالمئة عند 1153 دولارا للاوقية. وصعدت العقود الاجلة الامريكية للذهب تسليم ديسمبر كانون الاول 2 بالمئة ايضا لتسجل عند التسوية 1153.8 دولار للاوقية.

وارتفعت الفضة 2.4 بالمئة الي 15.12 دولار للاوقية. واسترد البلاتين بعض خسائره التي مني بها في موجة الهبوط التي استمرت اربعة ايام والتي اثارتها مخاوف بشان الطلب من قطاع السيارات في اعقاب فضيحة فولكسفاجن.

ويستخدم البلاتين في اجهزة تنقية انبعاثات العادم في السيارات التي تعمل بالديزل.

وصعد سعر البلاتين للبيع الفوري 2.1 بالمئة الي 951 دولارا للاوقية بعد ان عانى خسائر بلغت حوالي 5 بالمئة في الجلسات الاربع السابقة لكنه يبقى غير بعيد عن ادنى مستوى له في ست سنوات ونصف البالغ 924.50 دولار الذي سجله يوم الاربعاء.

وانهى البلاديوم التعاملات مرتفعا 1 بالمئة عند 653.25 دولار للاوقية بعد تراجعه في وقت سابق عن أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو تموز.

أضف تعليقك

تعليقات  0