وزير الخارجية الامريكي يحث قادة الدول على حل أزمات الشرق الأوسط


حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم قادة الدول المجتمعين بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة على ان يلعبوا دورا رئيسيا في محاولة لحل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

وقال في تصريحات مقتضبة للصحفيين مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف قبل لقائهما في نيويورك "أرى هذا الأسبوع بمثابة فرصة كبيرة لأي عدد من البلدان أن تلعب دورا مهما في محاولة لحل بعض القضايا الصعبة جدا في الشرق الأوسط". وأضاف "نحن بحاجة إلى تحقيق السلام وتحقيق تقدم في سوريا واليمن وفي المنطقة نفسها (و) أعتقد أن هناك فرصا هذا الأسبوع (في الامم المتحدة) ومن خلال هذه المناقشات نتمكن من تحقيق التقدم".

ورحب كيري الذي التقى ظريف للمرة الأولى منذ وقعت إيران اتفاقا نوويا مع مجموعة (5+1) في فيينا قبل بضعة أشهر بالتقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ الاتفاقية وحفظ هذه العملية في مسارها الصحيح.

ومن جانبه قال ظريف انهم سيبحثون التنفيذ الكامل للاتفاق النووي معربا عن أمله أن "نتمكن من خلال تنفيذه من تحقيق نتيجة ملموسة في بعض القيود الموجودة في العقود الماضية". وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا وايران قد اعلنتا منتصف يوليو الماضي التوصل الى اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما. ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي

أضف تعليقك

تعليقات  0