حرية الوصول للإنترنت للجميع بحلول عام 2020

قام مؤسس موقع فيس بوك مارك زوكربيرغ ومؤسس مايكرسوفت بيل غيتس وعدد من المشاهير بتوقيع إعلان يهدف إلى إتاحة وصول الإنترنت للجميع بحلول عام 2020، وتعهد زوكربيرغ و بيل غيتس بحرية الوصول للإنترنت إلى جميع الأشخاص بحلول عام 2020.

ووقع الإعلان عدة قادة بارزين في مجال تكنولوجيا المعلومات والفنون والصناعات الترفيهية، ويشابه هذا الحدث الإعلان العالمي الخاص بمكافحة الفقر، ولكن يأتي هذا الإعلان فيما يخص خدمة الإنترنت الشامل للجميع بحلول عام 2020.

والتقى مندوبي 193 دولة في العالم الجمعة الماضية في الأمم المتحدة لوضع أهداف التنمية المستدامة السابعة عشرة، وتهدف الأمم المتحدة بذلك للقضاء على الفقر ومحاربة التمييز والتغير المناخي خلال 15 عام قادم، وتدعو لنشر السلام والرخاء.

ويتوافق هذا الإعلان مع الحملة التي أطلقها زوكربيرغ سابقاً في فبراير (شباط) والتي بدأها في الهند وحملت اسم Internet.org وتغير مؤخراً إلى Free Basics والتي تسعى لنشر الاتصال بالإنترنت في الدول الفقيرة والنائية عبر عدة طرق لاسلكية كالمناطيد والطائرات بدون طيار وغيرها.

ويريد زوكربيرغ أن تصل الانترنت إلى جميع الناس حول العالم بحلول عام 2020، حيث أن الاتصال بالانترنت يقدم أداة ديناميكية لمشاركة المعرفة وخلق الفرص الجديدة وإخراج المجتمعات من حالة الفقر المدقع الذي تعيشه ونشر السلام، وأضاف زوكربيرغ: “الانترنت ملك للجميع، ويجب أن تكون في متناول الجميع”.

وأضاف زوكربيرغ في حديثه بالأمم المتحدة أن الإعجاب أو المنشور لن يوقف الدبابة أو الرصاصة، لكن عندما يتواصل الناس مع بعضهم سيكون لدينا الفرصة لبناء مجتمع عالمي موحد يتشارك المفاهيم. ولا يزال القسم الأكبر من سكان العالم حتى الآن غير متصلين بالإنترنت، وترغب الحكومات والشركات والمخترعين بالعمل معاً لإيصال الشبكة إلى 4 مليارات شخص حوال العالم.

وأضاف الشريك المؤسس والمدير التنفيذي العالمي لمؤسسة One جيمي دروموند أن الوصول إلى الإنترنت هو حافز الحرية والعدالة والكرامة.

وشمل الإعلان توقيع العديد من المشاهير مثل المؤسس المشارك لموسوعة ويكيبيديا جيمي ويلز والمسؤول عن مؤسسة مو ابراهيم.

أضف تعليقك

تعليقات  0