غوغل ومايكروسوفت تتفقان على هدنة قضائية


اتفقت شركتا مايكروسوفت وغوغل على التخلى عن دعاوى قضائية متبادلة بينهما بشأن براءات الاختراع. وهناك نحو 18 دعوى قضائية مرفوعة بين الشركتين تتعلق باستخدامات تكنولوجية في الهواتف المحمولة وخدمات الاتصال بشبكات الواي فاي وأنشطة أخرى.

ولم تفصح أي من الشركتين بعد عن تفاصيل الاتفاق، لكن بيانا مشتركا لهما قال إنهما "سيتعاونان في أمور معينة خاصة ببراءة الاختراع". وتعتبر الخطوة الأحدث بين الشركتين لتسوية نزاعات قضائية بشأن براءات الاختراع خارج ساحات المحاكم.

وكانت الصراعات بين الشركتين، لاسيما بشأن البرمجيات، قد تفاقمت خلال السنوات الأخيرة في الوقت الذي سعت فيه الشركتان إلى الاستفادة من براءات الاختراع الخاصة بهما. لكن الشركتين اتجهتا في الآونة الأخيرة إلى الترخيص بدلا من التقاضي.

شبكة نزاعات معقدة وقالت الشركتان في بيان مشترك: "تعلن مايكروسوف وغوغل عن اتفاقهما بشأن قضايا براءات الاختراع". وأضاف البيان: "تسقط الشركتان، كجزء من الاتفاق، جميع الدعاوى القضائية المعلقة بينهما بشأن انتهاكات براءات الاختراع، بما في ذلك القضايا المتعلقة بشركة موتورولا موبيلتي".

وقال البيان: "واتفقت غوغل ومايكروسوفت، بشكل منفصل، على التعاون في أمور معينة تتعلق ببراءة الاختراع وتوقع العمل معا في مجالات أخرى في المستقبل للاستفادة من عملائنا".

وكانت الشركتان قد انخرطتا في شبكة معقدة من النزاعات القضائية، بعضها بسبب استحواذ غوغل على شركة موتورولا موبيلتي عام 2011، وهو ما كان بسبب حصول عملاق شركات البحث على الإنترنت على عدد هائل من براءات الاختراع المتعلقة بالهواتف المحمولة وتكنولوجيا الإنترنت.

واشترت غوغل شركة "موتورولا" مقابل 12.5 مليار دولار عام 2011، وباعتها في عام 2014 لشركة لينوفو مقابل 2.91 مليار دولار فقط، واحتفظت غوغل بحزمة براءات الاختراع التي استحوذت عليها في الصفقة الأصلية.

كما رفعت مايكروسوفت دعوى قضائية ضد غوغل بشأن براءة اختراع تسمح بتقسيم الرسائل النصية الطويلة وإرسالها وإعادة تجميعها على الهاتف المستقبل للرسالة.

وكان من بين النزاعات الأكثر حدة ذلك المتعلق بأنظمة ألعاب "إكس بوكس"، وقالت مايكروسوفت إن موتورولا فشلت في الوفاء بالتزامها الخاص بترخيص براءة اختراعها بشأن تكنولوجيا ضغط الفيديو واللاسلكي.

وأيدت محكمة شكوى المدعي. وقال متحدث باسم شركة مايكروسوفت لوكالة رويترز للأنباء إن هذا الاتفاق ينهي هذه الجولة من التقاضي، لكنه لا يضمن عدم نزاع مايكروسوفت وغوغل في المستقبل.

وتأتي الهدنة المحدودة في أعقاب اتفاق مماثل بين سامسونغ وأبل لإسقاط نزاعات قضائية بينهما بشأن براءات اختراع العام الماضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0