عقد العمل الموحد على العمالة بداية ٢٠١٦


حددت الهيئة العامة للقوى العاملة بعد موافقات كل الجهات المعنية بداية العام المقبل 2016 موعداً لبدء تطبيق عقد العمل الموحد على كل العمالة المشمولة في مواد قانون العمل 6-2010 أي كل العاملة في القطاع الأهلي وفي جميع قطاعات العمل.

ويهدف العقد الموحد إلى تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، ويحرص على ضمان حقوق طرفي العمل ويكون العقد واضحا ومحدد المدة والأجر والمهنة ويحدد فترة التجربة بمئة يوم تبدأ مع بداية العمل.

كما يراعي العقد صاحب العمل في وضع كلمة محدد المدة أو غير محدد بالاتفاق مع العامل، ويحدد الاجازة السنوية بـ 30 يوما على الاقل على ان يستحق العامل الاجازة بعد مرور 9 اشهر على العمل في السنة الاولى ويحق للعامل بموجب العقد تجميع الاجازة لمدة لا تزيد عن سنتين.

ويلزم صاحب العمل توفير تذكرة سفر للعامل للعودة الى بلده بعد انتهاء العقد، يطبق ذلك فقط على التعاقد الخارجي وليس التعاقد الداخلي ويلزم صاحب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة وفق أحكام قانون العمل.

ويحدد العقد المحاكم داخل الكويت في حل أي نزاع ينشأ بين طرفي العمل حول تفسير أو تنفيذ العقد، على ان يحرر العقد في 3 نسخ لكل طرف نسخة ونسخة تحفظ في إدارة العمل المختصة.

أضف تعليقك

تعليقات  0