العمير : تدقيق بيئي قبل تنفيذ مشروع مصفاة الزور


طلب وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.علي العمير من شركة البترول الوطنية الكويتية المناقشة مع وزارة الكهرباء والماء والهيئة العامة للبيئة للاتفاق حول مشروع مصفاة الزور والتأكد من نسبة الكبريت في زيت الوقود الذي سيستخدم في محطات الكهرباء والماء.

وشدد العميرعلى أن الكويت ستمضى قدما في توقيع العقود الملزمة مع التحالفات الفائزة بالحزم الخمس للمشروع عقب انتهاء الجهات الـ 3 من رفع تقرير بهذا الشأن قريبا، موضحاً ان الطاقة التكريرية لمشروع مصفاة الزور تبلغ 615 ألف برميل يوميا، وستنتج المصفاة وقودا تقل فيه نسبة الكبريت عن 1%.

وأشار إلى أنه في حال تبين نسبة كبريت مرتفعة وغير متفقة مع المواصفات الفنية والبيئية لحماية أرواح الناس، فسنعيد حساباتنا، اذ إنه من الممكن أن يؤدي ذلك الى إضافة وحدات جديدة لتخفيض نسبة الكبريت في الوقود، وبالتالي الرفع من قيمة المشروع من جديد.

ولفت إلى ان قيمة مصفاة الزور تقدر حاليا بـ 5 مليارات دينار ولا بد أن تراعي مخرجاتها المتطلبات البيئية. وذكر ان الدراسات التصميمية لمشروع الزور كانت قبل 10 سنوات وهناك متغيرات عالمية عديدة في التقليل من الانبعاثات الغازية الضارة من المصافي.

أضف تعليقك

تعليقات  0