(الصحة): 50 ألف مواطن خضعوا للفحص المبكر لسرطان القولون خلال ثلاثة اشهر


اكد رئيس البرنامج الوطني لسرطان القولون بوزارة الصحة الدكتور فهد الابراهيم سعي الوزارة لانشاء مركز متخصص للكشف عن المرض معلنا خضوع 50 الف مواطن للفحص المبكر خلال ثلاثة أشهر بجميع المناطق الصحية.

وقال الابراهيم في تصريح صحافي اليوم ان اقبال المواطنين على الفحص المبكر كشف عن اصابة العديد منهم بالأورام التي تم ازالتها بواسطة عمليات المنظار كما ساهم في منع تحول الأورام الحميدة الى "خبيثة".

واضاف ان منطقة الفروانية الصحية حلت في المرتبة الأولى على مستوى البلاد من حيث معدل الفحص إذ خضعت 9320 حالة للفحص تلتها منطقة حولي الصحية ب9276 حالة ثم الاحمدي ب8246 والعاصمة ب7205 ومنطقة الجهراء ب4694 حالة.

واعرب عن ارتياحه للخطوات المتخذة في تنفيذ المسح الصحي ضمن الاستراتيجية الوطنية الهادفة للوقاية من السرطان بما يتسق والتزام دولة الكويت بموجب الاعلان السياسي الصادر عن الامم المتحده في سبتمبر 2011 وقرارات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

واكد اهمية التعاون والتنسيق بين اطباء الرعاية الاولية واطباء وحدات الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفيات باعتباره محورا رئيسيا لتنفيذ البرنامج الوطني ومن خلال سياسات التوعية وبروتوكولات تحويل الحالات المصابة.

واعلن الابراهيم الانتهاء من المرحلة الثالثة للتوعية والتي احتوت على 46 ورشة عمل حسب جدول زمني تم وضعه لتدريب 1400 طبيب بالرعاية الصحية الاولية بجميع المناطق الصحية مشيرا الى اقامة يوم توعوي الاسبوع الماضي تحت رعاية وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي لاطباء الرعاية الاولية لتعريفهم بالبرنامج الوطني للكشف عن سرطان القولون.

وكان الدكتور السهلاوي اعتمد في مارس الماضي قرارا يقضي بانشاء برنامج وطني للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون يتبع مكتب وكيل الوزارة مباشرة ويرأسه استشاري الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي الدكتور فهد الابراهيم.

وجاء البرنامج وفقا للسياسات والبرتوكولات وآليات العمل المعتمدة بالتنسيق مع مراكز الرعاية الصحية الاولية بالمناطق الصحية واقسام ووحدات الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي والمستشفيات العامة والتخصصية.

كما يختص البرنامج بالمهام التنفيذية المتعلقة بتنفيذ البرنامج وبالتنسيق مع رئيس اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون.

ويعمل البرنامج على تخطيط واقتراح سياسات التحويل والفئات المستهدفة وبروتوكولات الفحوصات والمناظير بالتنسيق مع رؤساء الرعاية الصحية الاولية ورؤساء الاقسام ووحدات الجهاز الهضمي التابعة لمستشفيات وزارة الصحة.

أضف تعليقك

تعليقات  0