"فارس" تهاجم مفتي السعودية لاعتباره "العزاء الحسيني" بدعة

أصرّت وكالة "فارس" الإيرانية -شبه حكومية- على زعمها بأن مفتي المملكة العربية السعودية، عبد العزيز آل الشيخ، لا يختلف في أي شيء عن أفكار ومعتقدات تنظيم الدولة. هجوم "فارس" على مفتي السعودية جاء بسبب تحريم الأخير لتحويل يوم "عاشوراء" إلى أحزان، ومآتم وأتراح، وضرب للصدور، وسفك للدماء، وعويل، وصراخ".

يذكر أن يوم "عاشوراء" يوافق يوم السبت القادم، حيث بدأت طوائف الشيعة بالاستعداد لإحيائه منذ عدة أيام، إلا أن الهجوم المسلح لتنظيم الدولة على حسينية للشيعة في سيهات شرقي السعودية، أربك الترتيبات الضخمة المعتادة في كل عام لدى شيعة المملكة.

ونقلت "فارس" أحاديث منسوبة للنبي عليه الصلاة والسلام، تفيد بأنه قبّل "تربة مقتل الحسين التي جاءه بها جبريل عليه السلام، وانتحب عليه، وبكى بشدة"، ونسبت الحديث إلى مصادر سنية.

وبالرغم من الفتاوى العديدة التي أطلقها مفتي المملكة العربية السعودية بحرمة العمليات التفجيرية بين المدنيين، وإنكاره الشديد لما يقوم به تنظيم الدولة، إلا أن وكالة "فارس" أنكرت ذلك كليا.

وقالت الوكالة إن "مفتي السعودية الذي يفتي بحرمة العزاء الحسيني، لم يفت يوما بحرمة العمليات الإرهابية على الأبرياء التي يقوم بها متعصبون وهابيون تكفيريون".

وربطت الوكالة بين رفض إحياء يوم "عاشوراء"، و"الوهابية"، حيث قالت: "مفتي السعودية يعلم جيدا بأن إحياء يوم عاشوراء يعني إحياء عقيدة التصدي للحاكم الجائر، والعقائد الإسلامية المزيفة مثل الوهابية".

وكان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حذر خلال استضافته في برنامج تلفزيوني قبل يومين من تحويل يوم "عاشوراء" إلى أحزان، ومآتم، وضرب للصدور، وسفك للدماء، مبينا أن جميع ذلك مخالف لكتاب الله وسنة نبيه.

وفي رد منه على اتهامات الشيعة المتكررة له، قال المفتي: "نحن نحب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ونواليهم، ولديهم عندنا مكانة، لكن لا نغلو في أحد منهم، وننزل كلا منزلته، ونتبع السنة بلا غلو ولا تفريط".

وأضاف حاثا علي صيام يوم عاشوراء: "صيام يوم عاشوراء سنّة، وينبغي أن نصومه ويصومه أبناؤنا وبناتنا وأن نرغّب في هذه السنة وفي العمل بها"، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم شكرا لله على أن نجّى موسى عليه السلام وقومه، وصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه".

يشار إلى أن يوم "عاشوراء" هو أبرز أيام الشيعة على مدار السنة، حيث يقومون فيه بمراسم تمتد لعشرة أيام، وتشمل العديد من الطقوس المعروفة.

أضف تعليقك

تعليقات  0