الجبير: تدخل روسيا "خطير جدا" ونريد حلا يضمن رحيل الأسد

وصف وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، الخميس، رئيس النظام السوري بشار الأسد بأنه "مغناطيس"، جلب المقاتلين الأجانب إلى تنظيم الدولة، وهو السبب في انتشار التنظيم في سوريا.

وأكد الجبير على إبعاد الأسد، وهي خطوة أولى للقضاء على تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لحل سلمي في أقرب وقت ممكن.

وأعلن وزير الخارجية السعودية أن الهدف من الاجتماع الرباعي الذي سيعقد الجمعة في جنيف هو "التشاور والتنسيق وبحث حل الأزمة في سوريا سلميا، بناء على مقررات جنيف واحد، وبحكومة انتقالية كاملة الصلاحيات ورحيل الأسد"، معتبرا أن الأهم هو الحفاظ على وحدة سوريا.

إلى ذلك، شدد الجبير على أن إيران هي جزء من المشكلة، ويجب ألا تكون جزءا من الحل، قائلا إن "إيران جهة مقاتلة ودولة أدخلت حزب الله ومليشيات أخرى إلى سوريا لدعم الأسد"، كما وصف التدخل الروسي في سوريا بأنه خطير جدا؛ لأنه "يؤجج الصراع"، مشيرا إلى أن الجانب السعودي قال هذا للروس بوضوح.

وأضاف أن المملكة تعتقد أن التدخل الروسي سينظر إليه على أن روسيا تقحم نفسها في صراع طائفي في الشرق الأوسط، معبرا عن مخاوفه من أن يلهب ذلك المشاعر في العالم الإسلامي ويزيد من تدفق المقاتلين على سوريا.

وحين سئل الجبير: هل يمكن أن يلعب الأسد دورا في أي حكومة مؤقتة؟ قال إن "دوره سيكون الخروج من سوريا"، مشيرا إلى أن "أفضل سيناريو يمكن أن يحدث هو الاستيقاظ صباحا وبشار الأسد غير موجود في سوريا".

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الجبير ونظيريه التركي فريدون سينيرلي أوغلو والروسي سيرجي لافروف في فيينا الجمعة لمناقشة الوضع السوري.

أضف تعليقك

تعليقات  0