تركيا.. فوز ساحق لحزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات البرلمانية

أظهرت نتائج أولية للانتخابات العامة التي جرت في تركيا الأحد (1 نوفمبر 2015)، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في طريقه لاستعادة الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها وتشكيل الحكومة بمفرده.

وكشف فرز أكثر من 84% من أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية التركية، أن حزب العدالة والتنمية حصل على 50.7% ما يعادل 373 مقعدا، بحسب "روسيا اليوم".

فيما حصل حزب المعارضة الرئيس، حزب الشعب الجمهوري على 24% ما يعادل 132 مقعدا، في حين حصل حزب الحركة القومية على 11.8% ما يعادل 43 مقعدا، وحصل حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 9.9 % وهي نسبة لا تسمح له بدخول البرلمان.

وارتفعت نسبة الأصوات التي فاز بها حزب العدالة والتنمية بـ11%، مقارنة مع نتائجه في انتخابات يوليو، وهو ما يعني زيادة 70 مقعدا عن السابقة؛ لكن النتائج قد تتغير بشكل كبير إذ لم يتم الانتهاء من فرز الأصوات في أكبر مدن بالبلاد، كما أن نسب مشاركة الناخبين الأتراك 87,2 %، وذلك بعد فرز ما يقرب من نصف الصناديق.

ويتنافس في هذه الانتخابات 16 حزبًا، أبرزها حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي، على 550 مقعدًا بالبرلمان.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المبكرة في تركيا الأحد، بعد أن انطلقت صباحا في أنحاء البلاد، حيث دُعي للتصويت فيها أكثر من 54 مليون ناخب.

أضف تعليقك

تعليقات  0