وحدة مستحدثة ل" الدين الحكومي" يديرها صندوق النقد


تتجه وزارة المالية لاستحداث وحدة جديدة داخل الوزارة لادارة الدين الحكومي، وذلك للمرة الاولى في الكويت، تكون مهمتها الاساسية ادارة وتنسيق الديون الحكومية وتحديد كيفية الحصول على التمويل اللازم لسد عجز الموازنة.. هذه السنة ومستقبلا.

وأوضحت المصادر ان «المالية» استعانت أخيراً بصندوق النقد الدولي لوضع الاسس اللازمة لإنشاء الوحدة الجديدة، والسياسات الخاصة لعملها من حيث الهيكل التنظيمي والاختصاصات، خصوصا مع تلاقي عملها مع كل من الهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت المركزي، علماً بان الاخير هو الذي كان يتولى عملية إصدار السندات الحكومية.

وأشارت إلى ان «المالية» لجأت الى هذا الخيار أسوة بدولة الامارات العربية التي سبقتها في انشاء وحدة مماثلة لإدارة الاشكالية، التي تسببت فيها ازمة ديون دبي عام 2009، لكن الكويت تتميز بوجود التشريعات التي تسمح للحكومة بالاستدانة عبر اصدار السندات او غيرها.

وأكدت ان اللجوء الى الصندوق جاء تحقيقا لدعوة البنك المركزي، الذي طالب بضرورة الاستعانة بصندوق النقد الدولي، لالمامه بجميع المعطيات الاقتصادية والآليات الخاصة بالوضع المالي للدولة، مشيرة الى ان اجتماعات سيتم عقدها خلال الفترة المقبلة لتوضيح هذا الدور.

أضف تعليقك

تعليقات  0