بعد كسره حماية النظام.. هاكر مجهول يربح مليون دولار لاختراقه آيفون

ربح هاكر مجهول جائزة المليون دولار، بعد فوزه بمسابقة أقامتها شركة زيروديوم المتخصصة في مجالي الأمن والحماية، بعدما تمكن من اختراق نظام iOS 9 عبر جهاز آيفون.

وقال مؤسس الشركة، إن الفائز استطاع إيجاد ثغرة للنظام، قبيل ساعات من انتهاء المسابقة التي امتدت لمدة شهر، وانتهت فاعلياتها أواخر شهر أكتوبر.

مشيرًا إلى أن هناك فريقان تنافسا على اللحظات الأخيرة من عمر المسابقة، بحسب موقع البوابة التقنية، الأربعاء (الـ‏22‏ من محرم‏، 1437هـ).

وحددت الشركة معاير الاختراق في أن يتم بجهاز يعمل بنظام iOS 9 بواسطة المتصفح أو رسالة نصية أو وسائط متعددة كالفيديو وعن بعد، للحصول على صلاحيات أوسع وكسر حماية (جيلبريك)، ما يمكّن المخترق من تنصيب أي تطبيق يريده.

كانت شركة الحماية التي صممت النظام، تعتقد أن المهمة شبه مستحيلة؛ لأن هذا النوع من الاختراقات لم يحصل منذ iOS 7.. نتحدث هنا عن كسر حماية عن بعد، لكن استطاع أحد الهاكر بفريقه الفوز بالجائزة.

يذكر أن الشركات التقنية الكبرى، تقدم مكافآت مالية للباحثين الأمنيين ومن يكتشف ثغرات ويبلغهم فيها.

الشركة تقدم مكافآت أعلى وتحتفظ بالثغرات لنفسها، للاستفادة منها بشكل خاص، كتقديمها لجهات حكومية مثل وكالة الأمن القومي لاستخدامها بالتجسس، بالتالي لا تعرف آبل بها ولا تقوم بسدها.


أضف تعليقك

تعليقات  0