الصين تنتقد زيارة وزير الدفاع الامريكي لحاملة الطائرات في بحر الصين الجنوبي


 طالبت بكين اليوم واشنطن بأن تكون "صريحة وصادقة" في قضية بحر الصين الجنوبي بعد زيارة وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر لحاملة الطائرات الامريكية (يو.اس.اس روزفلت) في البحر المتنازع عليه.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ قولها خلال مؤتمر صحفي في بكين "ان الصين تعارض أي إجراء يؤدي إلى عسكرة بحر الصين الجنوبي الذي يشكل تهديدا لسيادة البلاد والمصالح الامنية الاخرى باسم حرية الملاحة أو العبور الجوي".

جاءت تصريحات هوا ردا على سؤال حول زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى حاملة الطائرات الأمريكية في بحر الصين الجنوبي في اليوم نفسه. وقالت المتحدثة "ان البلاد (الصين) تحترم وتحمي حرية الملاحة بالنسبة للبلدان الاخرى في المنطقة بموجب القانون الدولي وينبغي أن تكون الولايات المتحدة أكثر صراحة وشفافية حول هذه القضية".

وكانت المدمرة الامريكية (يو.اس.اس لاسين) دخلت الأسبوع الماضي المياه القريبة من الشعاب المرجانية في ارخبيل (سبراتليز) وهو واحد من سبع شعاب مرجانية حيث قامت الصين ببناء جزر اصطناعية في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب بكين بالسيادة على جزر (سبراتليز) التي تطالب بها كذلك كل من الفلبين وتايوان وبروناي وماليزيا وفيتنام.

وكان وزير الدفاع الامريكي قام في وقت سابق من اليوم بزيارة استمرت ثلاث ساعات لحاملة الطائرات الامريكية في بحر الصين الجنوبي. وأكدت واشنطن الاسبوع الماضي حقها في حرية الملاحة بارسال المدمرة (لاسين) الى مسافة تبعد 12 ميلا بحريا فقط عن احدى الجزر الاصطناعية في سلسلة سبراتليز ما اغضب الصين

أضف تعليقك

تعليقات  0