ايران.. تدشين "اضخم" مصفاة لمكثفات الغاز بالعالم في 21 ديسمبر المقبل


كشفت تقارير اليوم عن أن ايران ستدشن "أضخم" مصفاة لمكثفات الغاز في العالم في 21 ديسمبر المقبل مشيرة إلى المرحلة الاولى من المشروع قيد "اللمسات الاخيرة".

وقالت وكالة (فارس) الايرانية شبه الرسمية للأنباء ان نسبة التقدم الكلي لمشروع مصفاة (ستارة) يبلغ 85 بالمئة "وهي الاكبر من نوعها في العالم ويتم استحداثها على ثلاثة مراحل". واضافت ان التقدم في مشروع الانتاج المبكر من المرحلة الاولى من المصفاة يبلغ بنسبة 91 بالمئة لافتة الى انه مع مرحلة التدشين "من المؤمل ان يتم افتتاح المرحلة الاولى رسميا خلال شهر مارس من العام القادم".

واوضحت الوكالة انه مع تدشين المصفاة بشكل كامل سيتم تعزيز حجم انتاج المشتقات النفطية لإيران بنحو 36 مليون لتر يوميا من البنزين اضافة الى 14 مليون ليتر يوميا من السولار وفق المواصفات الاوروبية الحديثة. وذكرت ان المصفاة المزمع تدشينها ستنتج 14 مليون لتر من الغاز المسال المضغوط الى جانب ثلاثة ملايين لتر من وقود الطائرات النفاثة و13 طنا من الكبريت يوميا فيما ستبلغ الطاقة التخزينية للمشتقات النفطية للمصفاة نحو 11 مليون برميل.

واشارت إلى ان مشروع الانتاج المبكر من المرحلة الاولى للمصفاة يتضمن وحدات انتاج النفط والسولار والنفط الابيض ووقود الطائرات النفاثة وسيدخل شبكة الانتاج بشكل كامل في 21 ديسمبر المقبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0