«الصحة» تحذر من تزايد حالات الاصابة بمرض سرطان «القولون»


حذرت عضو البرنامج الوطني للكشف عن سرطان القولون بوزارة الصحة واستشاري الامراض الباطنية بمنطقة الصباح الصحية الدكتورة «وفاء الحشاش» من تزايد حالات الاصابة بمرض سرطان القولون بالكويت.

وقالت الحشاش في تصريح صحفي اليوم إن اجمالي عدد الاصابات بسرطان القولون المكتشفة خلال الفترة من ابريل وحتى اغسطس الماضي بلغت 257 حالة فضلا عن 235 حالة لديها زوائد لحمية قابلة لان تحول الى هذا المرض.

واضافت ان بعض الحالات التي تم اكتشافها مؤخرا لم تكن تشعر بأي اعراض مؤكدة ان نسب الشفاء من المرض وهو في مراحله الاولى تصل الى 100 في المئة تقل كلما اكتشف بمراحل متأخرة.

واكدت ضرورة الخضوع الى الفحص المبكر بما يساهم في التعامل الصحيح مع المرض إن وجد مشيرة الى ان بعض العادات الغذائية غير الصحية قد تؤدي الى الاصابة بالمرض لاسيما اللحوم المصنعة والتي حذرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا من الاعتماد عليها كغذاء رئيس. واشارت الى ان تلك اللحوم هي التي تم التعديل عليها لزيادة عمرها التخزيني او تغيير طعمها سواء عن طريق تدخينها او تمليحها او اضيفت اليها المواد الحافظة.

واضافت ان منظمة الصحة العالمية اكدت ان خطر اصابة شخص ما بسرطان القولون بسبب استهلاكه اللحم المعالج لا يزال صغيرا لكن هذه المخاطر تتعاظم مع كمية اللحم المستهلك.

وبينت الحشاش ان تقديرات الصحة العالمية تفيد بوفاة 34 الف شخص حول العالم سنويا جراء مرض السرطان وذلك نتيجة النظم الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم المصنعة.

كما حذرت من ان الوجبات السريعة والتي يعتمد عليها الكثير خصوصا فئة لها تأثيرات صحية بالغة اذا ما اعتمد عليها بصفة اساسية في الغذاء اليومي.

أضف تعليقك

تعليقات  0