دراسة تحذّر: قلي الطعام في زيت عباد الشمس أو الذرة يصيب بالسرطان


حذّر البروفيسور "مارتن جروتفيلد Martin Grootveld"، أستاذ الكيمياء التحليلية، وعلم الأمراض الكيميائية في جامعة أوكسفورد، من أن قلي الطعام بزيت عباد الشمس أو الذرة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وفقًا لنتائج دراسة حديثة قام بها.

وأضاف البروفيسور مارتن -في حواره لموقع جريدة "التلجراف" البريطانية- أن الطهي بزيت الذرة، أو زيت عباد الشمس ينتج عنه مواد كيميائية سامة مسببة لمرض السرطان وأمراض أخرى ناصحًا بتجنب تلك الزيوت واستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الزبد.

وأشار إلى أن زيوت "الذرة، وعباد الشمس" على الرغم أنها أفضل للصحة من الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية إلا أن تسخينها يزيد من نسبة مواد كيميائية تسمى بـ"الألدهيدات aldehydes" المرتبطة ببعض الأمراض بما فيها السرطان، وأمراض القلب، والخرف.

وأوضح البروفيسور في جامعة أوكسفورد أن وجبة مكونة من السمك والبطاطس المقلية في الزيت النباتي تحتوي على 100-200 مرة من الألدهيدات السامة وهذه النسبة أكثر من الحد اليومي الآمن الذي حددته منظمة الصحة العالمية،

في المقابل تسخين الزبدة وزيت الزيتون في الاختبارات أنتج مستويات أقل بكثير من -بحث آخر مشابه ويدعم بحث البروفيسور "مارتن جروتفيلد" بحثًا آخرًا بشأن المخاوف من المواد الكيميائية في الزيوت النباتية في نفس الجامعة يقول إن الأحماض الدهنية في الزيوت النباتية تساهم في مشاكل صحية أخرى. ويقول البروفيسور جون شتاين John Stein، أستاذ علم الأعصاب الفخري بجامعة أكسفورد، إن تسخين زيوت الذرة وعباد الشمس تؤدي إلى تغيرات ما في الدماغ البشرية يمكن تشبيهها بالتغيرات في المناخ،

لأن الزيوت النباتية غنية بـأحماض "أوميجا 6" التي تسهم في الحد من الأحماض الدهنية "أوميجا 3" وهذا الاستبدال يوفر حالة من عدم الراحة في الرأس البشرية. وأشار إلى أن تناول الكثير من زيت الذرة أو عباد الشمس يؤدي بالرأس البشرية لامتصاص الكثير من أوميجا 6 والذي يؤدي لنقص أوميجا 3 السبب الرئيسي في مشاكل كثيرة منها عسر القراءة.

أضف تعليقك

تعليقات  0