السفير الدويسان: استخراج التأشيرة البريطانية (أون لاين) دون رسوم مطلع 2016

 أكد سفير دولة الكويت لدى بريطانيا خالد الدويسان أن مطلع العام المقبل سيشهد بدء استخراج التأشيرة البريطانية (أون.لاين) دون رسوم تسبقه مرحلة تجريبية لتطبيق ذلك النظام الإلكتروني الشهر الجاري.

وقال السفير الدويسان في لقاء مع صحيفة (الأنباء) الكويتية اليوم إن الكويت إحدى أكثر الدول الخليجية التي يزور مواطنوها بريطانيا لذلك استحدثت الأخيرة نظام (أون.لاين) بحيث يتقدم المواطن لأخذ (الفيزا) دون رسوم وتأتيه خلال 48 ساعة.

وأوضح أنه تم تطبيق هذا الأمر على ثلاث دول شقيقة هي الإمارات المتحدة وقطر وعمان "وعدد من يزور بريطانيا من الكويت يتخطى عدد الزائرين من هذه الدول الثلاث مجتمعة".

وأضاف في هذا الشأن أن هناك بعض الأخطاء مثل تركيبة الاسم وبناء عليه يتم إرجاع العديد إلى الكويت "ونحن نتابع معهم لتطبيق هذا النظام في الكويت والآن هم تخلصوا من الشوائب والأخطاء وسيبدأون في تطبيق البرنامج في نوفمبر الجاري كتجربة قبل تطبيقه كاملا في فبراير المقبل".

وتوقع أن يطبق هذا النظام في يناير المقبل لكن التجارب ستكون في نوفمبر الجاري على عينة من الكويتيين الذين يعتزمون السفر إلى بريطانيا خلال ديسمبر ويناير المقبلين "وإن شاء الله يتحقق وينجح ويحل الكثير من الصعوبات".

وأكد حرص السفارة على متابعة أحوال الطلاب والطالبات الكويتيين في بريطانيا سواء عن طريق المكتب القنصلي في السفارة أو عن طريق المكتب الثقافي "فالسفارة مسؤولة عنهم وعند حدوث أي حوادث طارئة نطلب منهم توخي الحذر والابتعاد عن مواقع تلك الاحداث

كما نمدهم بوسائل الاتصالات الدائمة مع السفارة" ولفت إلى العلاقات التي تجمع الكويت وبريطانيا لاسيما على الجانب التجاري والاستثماري حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أربعة مليارات جنيه إسترليني سنويا.

وذكر أن الكويت تعد الدولة الثالثة بين دول الخليج من حيث حجم تجارتها مع بريطانيا "ولدينا في المكتب الرئيسي للاستثمار في لندن استثمارات تتجاوز ال 50 مليار دولار استثمارات كويتية في بريطانيا سواء عن طريق امتلاك بعض الشركات أو امتلاك المباني الكثيرة الموجودة هنا ويمتلكها الكويتيون فحجم الاستثمارات كبير جدا ولذلك هنا يوجد المكتب الرئيسي للاستثمار في اوروبا ومقره في لندن وذلك منذ عام 1953".

وعن استضافة وفود بريطانية صحية عديدة في الكويت للاستفادة من الخبرات الكبيرة لتدريب الكوادر الطبية أوضح الدويسان أن السفارة تشجع الخبراء والأطباء المتخصصين في جميع التخصصات على القيام بزيارات دورية للكويت بهدف العمل على تأهيل الكوادر ومعالجة بعض الحالات الصعبة في الكويت.

وأشار إلى أن السفارة تتابع الأنشطة الثقافية سواء التي تقام عن طريق السفارة أو غيرها "ومثال ذلك منذ أيام احتفلنا بالجائزة السنوية التي تقدمها مبرة الشيخ عبدالله المبارك لأفضل الكتب الصادرة باللغة الإنكليزية عن الشرق الأوسط في بريطانيا نظرا لقيمتها التاريخية ودورها في تعزيز العلاقات العربية ـ

البريطانية خاصة في المجالات الثقافية والعلمية وهذه الاحتفالات تمد جسور التفاهم والتقارب بين الدول وتعزز حوار الحضارات. وبين الدويسان أن ذلك المنتدى الثقافي "أثار إعجاب البريطانيين وهناك لجنة محكمة من جامعة كامبردج الشهيرة تقوم باختيار أحسن الكتب عن الشرق الأوسط سنويا وتقدم لها جوائز من المبرة في ظل احتفال تقوم به السفارة الكويتية في لندن".

وأشار إلى أن هناك معارض كويتية تقام في بريطانيا "لأن هدفنا بالدرجة الأولى هو التعريف بالمجتمع الكويتي وثقافته العربية الكويتية والتعريف بعاداتنا وتقاليدنا وهو ما يجد إقبالا جيدا من الجمهور البريطاني". 

أضف تعليقك

تعليقات  0