اللجنة التعليمية تناقش «الإعلام الإلكتروني» الأحد القادم بحضور وزير الإعلام


اعلن عضو اللجنة التعليمية حمود الحمدان أن اللجنة ستلتئم الاحد المقبل لمناقشة قانون الاعلام الالكتروني بحضور وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود. وأوضح الحمدان انه ستتم مناقشة القانون مع الجهات المختصة، وسيتم استدعاء جميع من له صلة بالقانون، اصافة الى الجلوس مع مستشاري وزير الاعلام من اجل استيضاح بعض الملاحظات التي سنعرضها يوم الاجتماع. وتمنى الحمدان من الحكومة ان لاتمس حقوق المواطنين، وتفتح المزيد من الحريات، على ان يكون هذا القانون مساندا لتطوير وتنمية الاعلام في البلاد.

من جهة اخرى، تسلمت اللجنة التعليمية مشروع الحكومة بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة متضمنا 45 مادة تجمعها ثلاثة ابواب. المواد المكتوبة ونص المشروع على ان الحماية تسري على حقوق المؤلفين على المصنفات المبتكرة في الاداب والفنون والعلوم ايا كان نوع هذه المصنفات او طريقة التعبير عنها او اهميتها او الغرض من تأليفها او تصنيفها، وقد اشتملت على اثني عشر بنداً مثل المواد المكتوبة كالكتب والمصنفات التي تلقى شفاهة كالمحاضرات والخطب وكذا المؤلفات المسرحية والتمثيليات واعمال الرسم والفن التشكيلي والنحت وغيرها من الاعمال التي ضمنتها المادة وشملتها بالحماية.

وقررت المادة 30 انه ليس للمؤلف او خلفه ان يمنع الصحف او الدوريات او هيئات الاذاعة في الحدود التي تبررها اغراضها من نشر مقتطفات من مصنفاته التي اتيحت للجمهور بصورة مشروعة ومقالاته المنشورة المتعلقة بموضوعات تشغل الرأي العام في وقت معين الا اذا كان قد حظر ذلك عند النشر وشريطة الاشارة الى المصدر المنقول عنه واسم المؤلف وعنوان المصنف، وكذلك الحال بالنسبة للخطب والمحاضرات والدورات والاحاديث التي تلقى في الجلسات العلنية للمجالس النيابية والهيئات التشريعية والادارية والاجتماعية العلنية سواء كانت علمية او ادبية او فنية او غير ذلك، او نشر مقتطفات من مصنف سمعي او مرئي او سمعي مرئي اذا كان متاحا للجمهور وفي سياق تغطية اخبارية للاحداث الجارية.

أضف تعليقك

تعليقات  0